مجتمع

أطر التخطيط بالمغرب يكشفون السيناريو المتوقع للقضاء النهائي على “كورونا”

كشفت الهيئة الوطنية لأطر التخطيط التربوي بالمغرب، عن السيناريو المتوقع لتطور الحالة الوبائية لفيروس “كورونا” بالمملكة، وذلك ضمن خطة أعدتها للمساهمة في إيجاد الحلول وتدبير ما تبقى من الموسم الدراسي في مختلف مكوناته.

وقالت الهيئة في تصورها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنها تتوقع القضاء النهائي على الوباء قبل 25 ماي 2020، مع رصد آخر حالات الإصابة يوم 15 ماي الجاري، واستشفاء آخر الحالات قبل 25 ماي، كما أن انتظام العدوى سيتم في 4 مراحل.

وأوضحت الهيئة ضمن السيناريو التي توقعته، أن المدة الإجمالية للوباء ستمتد من 84 إلى 85 يوما، حيث سيبلغ مجموع الإصابات أقل من 5500 مصاب، فيما مجموع الوفيات سيصل إلى حدود 370 وفاة، مع 5000 حالة استشفاء.

وقالت الهيئة إن خصائص هذا السيناريو تكمن في رصد جميع الحالات الوافدة يوم 27 مارس 2020، ورصد جزء من الحالات المحلية يوم 4 أبريل، ثم رصد أغلب الحالات المحلية يوم 17 أبريل، مع رصد شامل للحالات المحلية يوم فاتح ماي، إضافة إلى استشفاء معظم الحالات قبل 25 ماي.

ولتحقيق ذلك، وضعت الهيئة 5 شروط للنجاح، لخصتها في استمرار إغلاق الحود، والاحترام التام للحجر الصحي، وسرعة استشفاء الحالات المصابة، ثم قدرة النظام الصحي على استيعاب جميع الحالات، مع الرفع من عدد الكشوفات إلى أكثر من 1000 يوميا.

وكشفت وزارة الصحة، أمس الإثنين، عن ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في المغرب إلى 3046 بعد تسجيل 191 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة، فيما بلغ عدد الوفيات 143 بعد تسجيل حالتي وفاة، بينما تعافى 23 شخصا ليرتفع مجموع المتعافين إلى 350.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *