لماذا انخفض معدل وفيات كورونا بالمغرب وكيف تجاوز المصابون 3 آلاف؟.. بروفيسور يجيب

21 أبريل 2020 - 16:30

قال البروفيسور المغربي عز الدين الإبراهيمي إن الأرقام المسجلة في الأيام الأخيرة والتي جعلت المغرب يتجاوز عتبة 3000 حالة، “تنبيه على أننا لا يجب أن نغفل عن هذا الفيروس، خاصة أن خلق بؤر جديدة لا يحتاج لوقت طويل نظرا لشراسة انتشاره”.

واعتبر مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن الأرقام المسجلة والتي نتجت عن زيادة أعداد الاختبارات المنجزة والتي بلغت لحد الساعة 2000 تحليل مخبري في اليوم “طبيعية”، مؤكدا عدم إمكانية مقارنة المغرب بدول أخرى مثل ألمانيا، لأن “الأخيرة كانت طاقتها الاستيعابية في الأسرة تتجاوز 45 ألف، مما سمح لها بتكتيف الافتحاصات الطبية منذ البداية”.

وثمن البروفيسور في تصريح لقناة “ميدي 1 تي في”، الإجراءات المتخذة لمواجهة الفيروس، بداية من غلق الحدود ومرورا باستعمال بعض الأدوية ووصولا للرفع من عدد الاختبارات اليومية.

وعن أسباب انخفاض عدد الوفيات في صفوف المصابين بفيروس كورونا بالمملكة، أوضح الإبراهيمي أن الاكتشاف الذي أكد على أن الإصابة بالعدوى تجمع بين مرضين، الأول يظهر من خلال أعراض الأنفلونزا العادية في السبعة أيام الأولى (ارتفاع الحرارة والسعال..) وبعدها يظهر الالتهاب الحاد، سمح للأطباء باتباع بروتوكول معين بالنسبة للمرضى وهو أمر أتبث فعاليته لحد الساعة.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت أنه تم تسجيل وإلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، 140 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات ما مجموعه 3186 .

وحسب البوابة الرسمية لفيروس “كورونا” بالمغرب، فقد تم تسجيل 359 حالة شفاء، مقابل تسجيل ما مجموعه 144 حالة وفاة، فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء تحليل مخبري سلبي ما مجموعه 14018 .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة لأكادير

بعد تزايد وفيات “كورونا” والحالات الحرجة .. وزارة الصحة توجه رسالة إلى المغاربة

عملية التطهير والتعقيم

مسجد الحسن الثاني بالبيضاء يشرع في عملية التعقيم استعدادا لاستقبال المصلين (فيديو)

أبواب مفتوحة تستهدف مرضى الروماتيزم بأزيلال

كورنيش سيدي بوزيد

“العشوائية” تفسد جمال سيدي بوزيد بآسفي.. مراحيض تعوض جمال المحيط

تابعنا على