مجتمع

شارك فيها 368 مصابا بـ”كورونا” .. دراسة أمريكية “تحذر” من الكلوروكين

أفادت دراسة شارك فيها 368 مصابا بفيروس كورونا المستجد أن “عقار الهيدروكسي كلوروكين” لم يكن له أي فائدة.

وأشار الباحثون المشرفون على الدراسة التي مولتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة وجامعة فيرجينيا، أن عددا أكبر من الوفيات سجل بين من تناولوا هيدروكسي كلوروكوين مقارنة بمن اقتصر علاجهم على الإجراءات الأخرى المتبعة.

وقام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لـ368 رجلا خدموا في القوات المسلحة وأدخلوا إلى مراكز طبية تابعة لإدارة شؤون المحاربين القدامى، بسبب إصابتهم بكورونا ولقوا مصرعهم أو غادروا المستشفيات حتى 11 أبريل الجاري.

وتوفي حوالي 28 في المئة ممن قدم إليهم عقار هيدروكسي كلوروكوين إلى جانب الرعاية المعتادة، مقابل وفاة 11 في المئة ممن حصلوا على الرعاية الروتينية فقط.

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة نازيا صفدار، المديرة الطبية للسيطرة على العدوى والوقاية منها في جامعة ويسكونسن، ماديسون وحسب ما نقله موقع “الحرة” الأمريكي: “أعتقد أننا محبطون إزاء ما تمت ملاحظته لدى العدد القليل من المرضى الذين جربوا هيدروكسي كلوروكوين.

وتابعت أن المرضى سألوا عن العقار منذ أن روج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “لكننا الآن نعتقد أن الناس يدركون أننا لا نعلم إذا كان الدواء فعالا أم لا وأن هناك حاجة لمزيد من الدراسات”.

وأدرج عقار الكلوروكين، الذي تم وصفه لمرضى الملاريا منذ أربعينيات القرن الماضي، كعلاج محتمل لـ مرض كوفيد 19 بعد أن أظهرت دراسات في الصين جدوى العلاج مع المرضى المصابين بفيروس كورونا.

يشار إلى أن هيدروكسي كلوروكين دواء مشابه جدا للكلوروكين، ويعد أحد أقدم العقارات المستخدمة للوقاية من الملاريا وعلاجه، كما أنه يساعد في علاج بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل وداء الذئبة، وقد جذب الانتباه بشكل متكرّر خلال العقود القليلة الماضية، لقدرته المحتملة في مكافحة الأمراض الجرثومية.

رابط الدراسة :
https://www.medrxiv.org/content/10.1101/2020.04.16.20065920v1.full.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *