سياسة

بوريطة: المغاربة مزدوجو الجنسية ليسوا في حاجة لوصاية سفارة بلد آخر

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة إن “المغربي في بلده يتمتع بكافة الحقوق ويتحمل جميع الواجبات كما هو الحال بالنسبة لجل المواطنين. وهو ليس بحاجة لرعاية أو وصاية سفارة بلد آخر”، مؤكدا أن المغرب لا يعارض مبدأ عودة مواطنيه من ذوي الجنسية المزدوجة إلى بلدان الإقامة بسبب روابط مهنية أو اعتبارات أسرية أو صحية بعيدا عن كل خلفية سياسوية.

وأردف المتحدث ذاته في تصريح لوكالة المغرب العربي، أنه ” إذا كانت بلجيكا قد انخرطت في هذا المنطق، فإن هولندا كان لها منذ البداية موقف مخالف وتمييزي تجاه المغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة، قبل أن تطرح نفسها كمدافعة عن حقوقهم لدى الدولة المغربية “.

وأوضح أن هولندا لم تبد أي اهتمام بالمغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة، خاصة منهم المقيمين بشمال المغرب، إلا بعد أن نظمت حوالي 30 رحلة لإجلاء رعاياها.

وشدد بوريطة على أن المغرب يرفض أن تقوم أطراف أجنبية بمعالجة سياسية انتهازية بهدف استغلال الوضع الاستثنائي الحالي للمطالبة بحق لا أساس له.

وكانت وسائل إعلام هولندية قد أكدت أن رحلة جوية ستنقل مواطنين هولنديين عالقين بالمغرب يوم الأحد المقبل إلى بلادهم.

وقالت الصحيفة، إن وزارة الخارجية الهولندية خصصت رحلة لنقل مواطنين هولنديين عالقين بالمغرب من مطار الدار البيضاء إلى مطار “شيفول” بأمستردام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مراقب. [email protected]
    منذ 4 سنوات

    السياسة المنهجة و الواقع المعاش يأكدان ان المغاربة مزدوجو الجنسية يعتبرون بقرة حلوب الغرض منها حلب مليارات الدولارات من العملة الصعبة بدون حقوق و ازمة كورونا اوضحت بشكل كبير تلك السياسة فلم تقم الدولة باجلاء المغاربة من بأر كورونا حول العالم بل تخلت عليم و تركتهم لمصيرهم وقت الشدة يواجهون مصيبة كورونا