"الفاو" ترصد الوضع الفلاحي بالمغرب.. تأخر في الأمطار وانخفاض في إنتاج القمح

30 أبريل 2020 - 16:00

رصدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، الوضع الفلاحي بالمغرب، مشيرة إلى أن موسم الحصاد هذه السنة سيبدأ في النصف الثاني من شهر ماي المقبل.

وقالت المنظمة في تقرير لها، أن ظروف المحاصيل في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة بما في ذلك مناطق مراكش-آسفي والدار البيضاء-سطات، سيئة بسبب التأخر في هطول الأمطار التي أخرت الزراعة منذ بداية العام الجاري إلى جانب درجات الحرارة المرتفعة.

وأضافت المنظمة، أنه على الرغم من كون الزراعة في شمال المغرب والمنطقة الشرقية تمت في الوقت المحدد، إلا أن الجفاف  ودرجات الحرارة المرتفعة في الفترة من يناير إلى مارس، أثرت على النمو  وانخفاض الإنتاجية.

ولفتت إلى أن “المساحة الإجمالية للحبوب الشتوية التي سيتم حصادها في سنة 2020 تقدر بنحو 3.8 مليون هكتار، أي حوالي 20 في المائة أقل من المتوسط البالغ 4.7 مليون هكتار”.

وأوردت المنظمة، أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج القمح من 4.1 مليون طن تم جمعها العام الماضي إلى 3 ملايين طن، بانخفاض يقارب 50 بالمائة مقارنة بالمتوسط.

وأبرزت المنظمة، أن الدولة تعتمد بشكل كبير على واردات القمح لتغطية احتياجاتها الاستهلاكية، موردة أن الجفاف الذي عرفته المملكة للسنة الثانية على التوالي أدى إلى زيادة حاجيات استيراد الحبوب خلال 2020/21 (يوليو / يونيو) إلى 9.4 مليون طن، بزيادة حوالي 7 في المائة عما كانت عليه في 2019/20 وحوالي 30 في المائة أعلى من المتوسط.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الحكومة تصادق على تحويل صندوق الضمان المركزي إلى شركة مساهمة

“لارام” تتلقى عرضا لتطوير سيناريوهات إنقاذ الشركة من الإفلاس

مجلس الشامي: أسعار الكهرباء لم تنخفض منذ سنوات والنجاعة الطاقية فشلت

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع عودة وتيرة نمو الناتج الداخلي الخام للمغرب لـ4% في 2021

مواد استهلاكية

بحث: 70% من الأسر المغربية تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية

تابعنا على