من العمق

متى يسترجع المغاربة قناة اسمها 2M؟

كما أن الحاجة ماسة لدى عموم المغاربة إلى استرجاع سبتة وامليلية والجزر الجعفرية واستكمال الوحدة الوطنية بتحقيق الاستقلال الكامل الذي لا يقتصر على ما هو جغرافي وانسحاب عسكري فقط، فهم في حاجة أيضا إلى استرجاع قناة تسمى زورا وبهتانا عمومية هي القناة الثانية، بحيث تؤكد كل هذه السنوات الأخيرة من تدبير هذه القناة معاكستها لإرادة المغاربة التي عبروا ويعبرون عنها خلال كل الاستحقاقات الانتخابية أو السياسية أو الدستورية أو الاحتجاجية. فعلى الرغم من أن المغاربة حسموا خيارهم مع هذه القناة في كل الخرجات الاحتجاجية وطالبوا برحيل الفساد عنها، ثم على مستوى الدستوري في ثوابته الواضحة وكذلك على مستوى توجه الشارع المغربي في الانتخابات الأخيرة والاختيارات التي عبر عنها… غير أن هذه القناة لا تخرج عن دائرة «الدولة العميقة» التي لا تتغير مهما تغيرت الحكومات والمؤسسات في تحدى استبدادي لإرادة الشعب التي ستنتصر في النهاية لا محالة. وواهم كل الوهم من يعتقد أنه سيخادع الربيع الديمقراطي وقد يفعل ذلك ساعة لكن قطعا ليس كل ساعة، فالشعب المغربي شانه شأن كل الشعوب يمكن أن ينام أو يغفوا لكن لا يمكن أن يموت.

سيلاحظ المتتبع أن هذه القناة «المستعمرة» لا تتردد في معاكسة كل تطلعات المغاربة في الحرية والديمقراطية وتعزيز مقومات الهوية المغربية بكل مكوناتها. فهي اليوم لا تحترم نسب الإنتاج الداخلي التي حددها لها دفتر التحملات القديم، و تحولت 2M إلى قناة تعاني من خلل وظيفي على مستوى الإعلام، بحيث أصبحت تنتج قيما سلبية وتخلق مواطنا سلبيا انهزاميا، من خلال السخافة والتفاهات والعبث الذي تنتجه من مسلسلات التي لا يوجد ولا واحد منها مغربي والحمد لله، وطبعا لن يقدر القائمون على القناة عرض مسلسل مثل «واد الذئاب» أو مسرحية «الخليوي» فبالأحرى فيلم من قبيل «صرخة نملة» أو حتى مسرحية «الزعيم» لعادل إمام.

من النقاط الصارخة في ما تتناوله هذه القناة، التي ترقص على جراح هذه الأمة، ما تناولته مؤخرا من تغطية في ثلاث نشرات إخبارية رئيسية بخصوص موضوع الداعية عبد الله النهاري، بتناول سياسي ومنحاز وغير موضوعي، وبطريقة سيئة ومسيئة … وبغض النظر عن تفاصيل القضية يحق لنا التساؤل عن حجم التغطية التي خصصت لاعتقال صحفي اسمه رشيد نيني أجمع العالم على أن قضيته فضيحة ووصمة عار، وكم هو حجم التغطية الذي منح لصحفيين كثر شجت رؤوسهم وهم يزاولون أعمالهم في بقاع مختلفة من الوطن وآخرها أثناء تغطية تظاهرات 20 فبراير، إلى جانب من اعتقل منهم واللائحة طويلة. فكيف يفسر هذا الانحياز المفضوح لرئيس تحرير جريدة معروفة بعدائها للإسلاميين؟

يحضر إلى جانب الموضوع المنحى التطبيعي الخطير الذي أصبحت القناة الثانية حاملا له بالمغرب اليوم ضد إرادة المغاربة الذين اجمعوا على رفض الاحتلال الصهيوني ووقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني فضلا عن إجماعهم على رفضهم للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وما المساحة التي أتيحت للفيلم الوثائقي «تنغير وجوزاليم» إلا أحد الأدلة على التوجه التطبيعي والخطير لهذه القناة التي تمول من جيوب دافعي الضرائب.

إن ما تقدم عليه القناة الثانية اليوم هو أخطر من الاستعمار المباشر لأن برامجها تستهدف القيم والثقافة وهذا أخطر أنواع الاستعمار، هكذا أصبحت مسلسلات الإلهاء و»التكليخ» تتنوع من تركي إلى مكسيكي وآخر فرنسي إلى درجة أصبح التساؤل معها مشروعا حول من يقف وراء هذا العبث على مستوى القناة الثانية، دون حسيب ولا رقيب على الرغم من حجم الاختلالات التدبيرية والمالية التي تتخبط فيها القناة. فمتى يسترجع المغاربة قناة مستعمرة ثقافيا ومغتربة فكريا اسمهما دوزيم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *