مجتمع

طبيب: سنصل الذروة خلال أسبوعين والأرقام المعلنة مشجعة لرفع حالة الطوارئ

قال الطبيب المغربي جمال الدين البوزيدي إن المغرب سيصل لمرحلة الذروة في عدد المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19 في غضون أسبوعين، وهي المرحلة التي يبدأ فيها المنحنى بالانحدار.

وأكد البوزيدي أن الوضع الوبائي بالمغرب لم يصل بعد المرحلة الثالثة والتي يتجاوز فيها عدد المصابين 10 آلاف حالة مؤكدة، مشيرا أن الإجراءات التي سارعت السلطات المغربية والوزارات المعنية لتطبيقها بعد ظهور الحالات الأولى، ساهمت في تباطؤ وتيرة انتقال العدوى بين أفراد المجتمع المغربي.

وشدد رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل والأمراض التنفسية أن وسيلة الوقاية الوحيدة من الفيروس القاتل المتوفرة حاليا هي”قطع سلسلة العدوى” والتي لا تتم إلا بالإلتزام بإجراءات الحجر الصحي أبرزها “ارتداء الكمامات وغسل الأيدي والنظافة وغيرها”.

وقال البوزيدي في تصريح لقناة ميدي 1 تي في، إن انخفاض معدل الفتك لأقل من واحد وانخفاض عدد المصابين في الإنعاش والوفيات وارتفاع أعداد المتعافين بالمغرب، يشجع على رفع حالة الطوارئ الصحية في وقت قريب، وذلك وفق شروط علمية ومقاييس اعتمدتها منظمة الصحة العالمية.

وكان وزير الصحة خالد آيت الطالب، قد أكد وفي السياق نفسه، أن هناك مؤشرات تحدد موعد رفع حالة الطوارئ الصحية بالمغرب،أولها يتجسد في عدد الأشخاص الذين يمكن أن ينقل لهم شخص مصاب بكورونا العدوى (R0) ، حيث يجب أن يتقلص العدد إلى ناقص 1 ويستقر الرقم لأسبوعين، والثاني يتمثل في انخفاض عدد المصابين الجدد، بينما المؤشر الذي اعتبره “جد إيجابي في حالة تحققه”، هو تراجع نسبة الحالات الإيجابية عند توسيع التحاليل على الأشخاص المُحتمل إصابتهم.

و أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم الجمعة تسجيل 106 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا في المغرب، ليصبح إجمالي الحالات المصابة 4529 .

وحسب البوابة الرسمية لفيروس كورونا بالمغرب، فقد بلغ عدد الحالات المتعافاة من الفيروس 1055 ، بعد تسجيل 71 حالة شفاء جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات ما مجموعه 171 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *