خلال شهر رمضان.. مجلس الجالية يطلق برمجة جديدة موجهة لمغاربة العالم

03 مايو 2020 - 16:00

أطلق مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج، على قناته “أواصر تيفي” الالكترونية باقة متنوعة من البرامج الثقافية والدينية والفكرية، تستجيب لانتظارات وأذواق الجالية المغربية بالخارج بمختلف مكوناتها.

وتأتي شبكة البرامج الجديدة هاته، بحسب بلاغ للمجلس توصلت به جريدة “العمق” في سياق الظروف الاستثنائية التي تعيشها أهم بلدان الهجرة المغربية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي دفعها إلى اتخاذ إجراءات الحجر الصحي ومنع التجمعات وأداء الشعائر الدينية.

وأكد المجلس أن هذه الظرفية، تفرض “ضرورة تسخير تقنيات التواصل الحديثة من أجل التواصل مع مغاربة العالم عبر تقديم محتوى علمي ومعرفي مضبوط يسهر عليه ثلة من المفكرين والأكاديميين والمثقفين والعلماء والفنانين”.

وبحسب البلاغ ذاته، فإن هذه البرمجة المكونة من أزيد من عشرة برامج، تهدف إلى مد جسور التواصل بين مغاربة العالم وثقافة وطنهم الأم بمختلف مكوناتها، والتفاعل مع متطلباتهم الدينية والروحية ومناقشة مختلف القضايا التي تشغل بالهم كأقليات مسلمة في مجتمعات متعددة على ضوء النموذج الديني المغربي المتسم بالوسطية والاعتدال، وانطلاقا من روافد الهوية المغربية المتعددة.

وتضم الشبكة برامج دينية خاصة بشهر رمضان الكريم، في ظل الطلب المتزايد لمغاربة العالم في شهر رمضان الكريم على التأطير الروحي والديني وفقا للنموذج الديني المغربي القائم على المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني.

كما تضم شبكة “أواصر تيفي” مجموعة من البرامج الحوارية التي تناقش القضايا المرتبطة بالجالية المغربية بالخارج، والتحولات الاجتماعية والسياسية في بلدان الإقامة، مع إيلاء اهتمام خاص بالمواضيع الاجتماعية والثقافية والقانونية، بالإضافة إلى برامج تسلط الضوء على أهم عناصر الثقافة المغربية وتقربها إلى الأجيال الجديدة من مغاربة العالم، وأخرى تبرز المسارات الفريدة لشخصيات تألقت في مختلف المجالات العلمية والإبداعية في بلدان الهجرة، وقدمت صورة مشرفة عن الإنسان المغربي عبر العالم.

فيما يلي نبذة تعريفية عن محتوى البرمجة الجديدة لقناة «أواصرتيفي» الإلكترونية في شهر رمضان:

برنامج «في رحاب القرآن الكريم»
هو برنامج لتفسير القرآن الكريم باللغات الوطنية ومختلف لغات مغاربة العالم. يهدف إلى تقريب المشاهد من المفاهيم والتصورات المتعلقة بالقرآن الكريم، عبر شرح وتفسير مجموعة من الآيات القرآنية المرتبطة بالعلاقة مع الكون والإنسان، ثم استخراج بعض المعالم الهادية التي تعين الإنسان في حياته وعلاقاته الاجتماعية.

برنامج «دروس ومواعظ»
يناقش هذا البرنامج مجموعة من المواضيع الاجتماعية والتربوية والروحية في ضوء رسالة الإسلام وقيمه الإنسانية السمحة.
ويبين أهمية الأخلاق في الشريعة الإسلامية، والعلاقة الوطيدة التي تربط ظاهر الإنسان وتصرفاته بمعتقداته وأفكاره. ويسلط الضوء على الرؤية الإسلامية في التعامل مع بعض القضايا الاجتماعية المعاصرة من أجل تنمية المجتمع من كافة النواحي.

برنامج «التدين المغربي»
يتحدث عن روافد ما شكل تاريخيًا ما أصبح يعرف بالتدين المغربي (العقيدة والفقه والسلوك)، يبرز هذا البرنامج معالم التدين المغربي وخصوصياته مع تقديم مرتكزاته بشكل مبسط كتوضيح لماذا اختار المغاربة العقيد الأشعرية والمذهب المالكي وطريقة الجنيد وما يميز هذا التدين عن غيره.

برنامج «دينوفكر»
برنامج حواري يطرح قضايا فكرية ومعرفية في علاقتها بالدين والتدين لبناء جسور التواصل والحوار بين مقاصد الدين وأسئلة الفكر.

برنامج «الإسلام اليوم»
برنامج حواري يناقش الموضوعات المرتبطة بالحياة اليومية للمسلمين كـ”أقليات” مجتمعية في بلدان المهجر، والإشكالات ذات العلاقة بالمسلمين في الغرب و”الإسلام الأوروبي” مع إبراز القيم الإسلامية الإنسانية المتناغمة مع القيم الكونية، والداعية إلى المحبة والسماحة والتسامح والتعايش والتعاون والتعددية والأخوة الإنسانية.

برنامج «إضاءات»
برنامج حواري يسّلط الضوء على إشكاليات الهجرة والمهاجرين والقضايا المرتبطة بالجالية المغربية بالخارج، والتحولات الاجتماعية والسياسية في بلدان الإقامة وانعكاساتها على السياسات العمومية في هذه الدول، فضلا عن قراءات استشرافية للسبل الكفيلة بتقديم صورة موضوعية عن المغرب ومغاربة العالم وتعزيز العلاقات بين المغرب وبلدان الإقامة.

برنامج «مع الجالية»
يناقش البرنامج القضايا التي تستأثر باهتمام مغاربة العالم، سواء تلك المطروحة في المغرب أو خارجه، مع إيلاء الأهمية للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والقانونية وانعكاساتها على أوضاع الجالية المغربية بالخارج، فضلا عن رصد ومناقشة أهم الأسئلة والمستجدات المتعلقة بعلاقة مغاربة العالم ببلدهم الأم وسبل ضمان حقوقهم في دول الاستقبال خاصة حقوق الفئات الهشة.

برنامج «المطبخ المغربي: فن وثقافة»
يعرف البرنامج بتنوع المطبخ المغربي وارتباطه بالتنوع الثقافي في المغرب وبموجات التأثير والتأثر التي طبعت الثقافات المغربية في الماضي والحاضر، ويبرز دور المطبخ في التعريف بالثقافات المغربية وتشجيع السياحة الثقافية.

برنامج «كتابوقضية»
برنامج ثقافي يهدف إلى التشجيع على القراءة في أوساط الجالية المغربية بالخارج، من خلال عرض أهم الكتب التي تتطرق إلى القضايا الكبرى المعاصرة المرتبطة بالهجرة والتعددية والهوية والمواطنة، وكذا النقاشات المفتوحة في الغرب وفي العالم مثل تحولات العولمة وقضايا الشعبوية والعيش المشترك… بحضور مثقفين وكتاب وأكاديميين.

برنامج «مبدعون: سيرة ومسيرة»
يقدم البرنامج وجوها فنية من مغاربة العالم لمبدعين استطاعوا أن يبرزوا مواهبهم في مختلف مجالات الإبداع، ويسلط الضوء على مساراتهم الفريدة في بلدان الإقامة وحضور القيم والثقافة المغربية في إبداعاتهم ودورها في تفجير طاقاتهم الإبداعية، كما يبرز دورهم في التعريف ببلدهم الأم وتقديم أفضل صورة له.

برنامج «الأسرة والمرأة »
يعنى هذا البرنامج بأهم الموضوعات التي تستأثر باهتمام الأسرة والمرأة المغربية في المهجر، ويناقش القضايا والتحديات المطروحة أمام المرأة المغربية والإشكالات الأسرية التي تعترض الأسرة في المجتمعات غير المسلمة، ويعمل على مناقشتها ومعالجتها من خلال آراء واستشارات ضيوف من تخصصات مختلفة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

“الشروط التعجيزية” لدخول المملكة تُدخل الطلبة المغاربة بأوكرانيا في أزمة

غلاء أسعار تذاكر البواخر والطائرات و”التحاليل” .. مغاربة العالم يستنكرون صمت الحكومة

مهاجرون مغاربة يخرجون في مسيرة حاشدة بإسبانيا ضد العنصرية

يصل سعره في دول إلى 2000 درهم .. فحص “كورونا” قد يحول دون دخول الجالية

العلم الإندونيسي

مغاربة عالقون بإندونيسيا يتهمون سفارة المملكة بطردهم من الفندق

تابعنا على