مجتمع

هيئة حقوقية: الأم التي قتلت أبنائها بالبيضاء كانت تتعرض للعنف الزوجي

قالت شبكة “رابطة انجاد ضد عنف النوع” إن الأم “المتهمة/ الضحية” التي أقدمت على قتل أبنائها الثلاثة بشقة بالحي الحسني في الدار البيضاء، كانت تتعرض للعنف الزوجي، معلنة أنها ستتبنى وتتنصب في الدفاع عنها.

وقالت الرابطة في بلاغ صحفي توصلت “العمق” بنسخة منه ، إن المعلومات التي توصلت بها الشبكة أفادت بأن السيدة كانت تتعرض للعنف بجميع أشكاله من طرف الزوج، وسبق لها أن وضعت عدة شكايات مرفوقة بشواهد طبية تفوق مدة العجز بها 21 يوما، بالإضافة إلى صور توثق لحجم العنف الذي كانت تعاني منه لسنوات من الزواج، إلا أن هذه الشكايات كانت تنتهي بتنازلها حفاظا منها على زواجها وعلى أسرتها.

ودعت الهيئة الحقوقية النسائية إلى الأخذ بعين الاعتبار حالة العنف المستمر التي كانت تتعرض له الأم، وعرضها على خبرة نفسية دقيقة لتحديد الآثار النفسية الوخيمة لما كانت تتعرض له.

وطالب البلاغ، بعدم اعتبار التنازل في قضايا العنف وقفا للدعوى العمومية، محملا مسؤولية ذلك إلى الثغرات القانونية التي تتطلب الملاءمة، كما طالبت بتعزيز وتسهيل التبليغ حول العنف المنزلي في فترة الحجر الصحي وتعميمه بشكل أوسع وتوفير أرقام مجانية ساخنة وأماكن آمنة ومتاحة للتبليغ كالصيدليات، وبتفعيل سريع ومبكر لتدابير الحماية للنساء وتوفير الرخص للتنقل وللإيواء بصفة مستعجلة عند الضرورة.

وكانت مصالح الأمن بمدينة الدار البيضاء، قد عثرت، الخميس الماضي، على جثت ثلاثة أطفال أشقاء قاصرين يبلغون من العمر على التوالي تسع وسبع وثلاث سنوات، داخل منزل العائلة وهم يحملون طعنات غائرة على مستوى شرايين المعصم باستعمال أداة حادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *