وجهة نظر

ماذا بعد كورونا؟

دول خرجت من الحجر الصحي، وأخرى شرعت في الخروج التدريجي منه، ومن لم تخرج بعد، بدأ التراخي في الانضباط لتدابيره يتسلل إلى نفوس مواطنيها بفعل طول مدة الحجر وصرامته. وقع ذلك دون انتظار رأي صريح للمختصين والعلماء بانصرام زمن كورونا، وعما إذا كان ما تم تسجيله من تراجع معدل الإصابة والفتك وارتفاع معدل التعافي مؤشرات على نهاية وشيكة لفيروس كورونا، ودون اعتبار لاحتمال عودة ثانية لهذا العدو الشرس المتمترس وراء تخفيه ومفاجأته للبشر.

وسواء أكان فيروس كورونا يستعد للرحيل تاركا البشرية تسترجع أنفاسها المتقطعة، أم لا يزال يفضل المكوث بيننا، فإن العالم قبل حلوله ضيفا ثقيلا غير مرحب به، ليس هو ما سيكون عليه بعد ذهاب الجائحة والمؤشرات على ذلك كثيرة.

قبل أن يحل بيننا ذلك الضيف الثقيل كان عالمنا يرفل في نظام اقتصاد السوق وانهيار الحواجز الجمركية في إطار ما سمي بالعولمة، عالم تقوده الولايات المتحدة فارضة لقوانينها على من ينضبط لإملاءاتها، وعلى الهامش تكتلات إقليمية تبحث عن حصتها من الكعك، ولعل أقواها الاتحاد اﻷوروبي بدون حدود داخلية وبعملته الموحدة، وفي المقابل هناك التنين اﻷسيوي الذي لا يرغب في ترك الولايات المتحدة تستفرد بالغنيمة. العالم قبل كورونا فتح شهية الشركات العابرة للقارات التي دفعت بدعم من البنك الدولي في اتجاه تخلي الدولة عن الملف الاجتماعي والاهتمام أكثر بصناعات النخبة، وتمت مسايرة هذا التوجه حتى خارج دائرة اﻷقوياء.

اجتماعيا شرع العالم في التخلص من القطاعات الغير منتجة، فقيل إن التعليم غير منتج، وطبقت عليه معايير الجودة القادمة من المقاولة بغية تحديد مخرجات للتعليم تخدم هذه المقاولات، اما الصحة فقد أصبح خبرها عند الله. الإنفاق وُجه نحو الاستهلاك بخلق حاجات لم تكن من أولوياتنا في يوم ما، والدول توجهت نحو التسابق نحو التسلح. وزاد استئساد القوى الكبرى مدفوعة بأفكار وجدت موطئ قدم لها بعد انهيار جدار برلين وانقشاع غيوم الحرب الباردة مما جعل العالم بقطب واحد، من هذه اﻷفكار صدام الحضارات ونهاية التاريخ.

في ظل هذه اﻷجواء حلت بنا جائحة كورونا، وكما يحدثنا التاريخ فإن من قمقم الأزمات، يخرج الجديد ويتحول نظام السياسة والاقتصاد والمجتمع. أول سؤال بحث الإنسان عن جواب عنه هو مصدر الفيروس، ومن الحواب خرجت نظرية المؤامرة التي تزعمتها هذه المرة الولايات المتحدة متهمة مرة الصين بصناعة الفيروس، ومرة باحتمال وجود خطإ في مختبر ووهان قبل أن تنفي كل عقب ذلك عقب عمل قرصاني تمثل في اختراق حسابات مسؤولين بمنظمة الصحة العالمية والصين ونشر معطيات هذه الحسابات بشكل واسع، ويبقى الفاعلون لحد الساعة مجهولين. هذا الصراع الخفي هو رد فعل ضد الصين التي تحاول أن يكون لها موقع قدم من خلال سيطرتها على قطاع الاتصال واستعدادها ليكون لها قصب السبق مع الجيل الخامس للهاتف الخلوي، ومن وضع اليد على هذه التقنية الجديدة تكون له الريادة. فهل سيختل نظام القطبية بعد زمن كورونا؟ خاصة بعد أن أصبحت الصين معادلة ضرورية في الحملة العالمية للقضاء على الجائحة؟ أزمة إيطاليا وتركها تغرق دون دعم من اﻷوروبيين، ومجيء المساعدات على ظهر التنين اﻷصفر وإغلاق الحدود في كل بقاع العالم، كل هذا سيجعل الاتحاد الأوربي موضع تساؤل، هذا إذا لم يكن هذا الوضع مؤديا لرصاصة الرحمة في روح هذا التكتل الإقليمي.

بلادنا لم تبق مكتوفة اﻷيدي خلال هذه الأزمة، هناك قرارات استباقية وشجاعة اتخِذت بشكل سيادي في وقت كان البعض يلمز بتتبع خطوات ماما فرنسي، كما يحلو للبعض أن يتحدث عن كل امر يقع فيه تقارب. تتباعت الخطوات والمبادرات الوطنية والشعبية من الإعلان عن حالة الطوارئ وتوقيف الدراسة وخروج الشرطة والجيش ورجال السلطة ليلعبوا كلهم أدوارا لم يتعود عليها الشارع متمثلة في التوعية والتحسيس والحرص على صحة المواطن، والانخراط الكلي لمنظومة التعليم من اساتذة وتلاميذ في دروس التعليم عن بعد ووجود اﻷطباء والممرضين وكل اﻷطر الصحية في الخطوط اﻷمامية للمعركة ضد فيروس كورونا، ودخول الوحدات الصناعية على الخط بإنتاج الكمامات نوه المجتمع الدولي بها، وصناعات أجهزة التنفس الاصطناعي مغربية مائة بالمائة، وتسجيل عدد من براءات الاختراع بشكل مذهل، مع تقديم دعم للفئات المتضررة بفقدها لمناصب الشغل مصحوبة بمبادرات شعبية للتضامن بعيدا عن كل استغال انتخابي وهم انتخابي… كل هذه مؤشرات توحي أن العالم، ومعه المغرب، سيقف وقفة تامل بعد انقشاع الجائحة لإعادة النظر في العديد من قناعاته ويعيد ترتيب أولوياته. وقد يبقى ذلك مجرد اماني ستدوسها عجلة الحياة التي قد تتوقف قليلا لتعاود مسيرتها من نقطة وقوفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *