أخبار الساعة، مجتمع

الـAMDH تسجل تردي الأوضاع الاجتماعية بسوق السبت

سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت يإقليم الفقيه بنصالح “تردي الأوضاع الاجتماعية للعديد من المواطنين المشتغلين في القطاع غير المنظم جراء حالة الطوارئ، مما أدى إلى انتهاك حقهم في العيش الكريم بسبب عدم توصل العديد منهم بالدعم الذي خصصته الدولة رغم هزالته والذي لا يضمن الحد الأدنى للعيش الكريم”.

وذكرت الجمعية في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، ما سمته “حرمان فئة عريضة من المواطنين من الاستفادة من القفة المقدمة للفئات الاجتماعية الهشة، نتيجة تدخل ما يعرف بتجار المآسي لاستغلالها في حملات انتخابية سابقة لأوانها وإعطاء صلاحيات موسعة لأعوان السلطة المحلية لتحديد لائحة المستفيدين وما رافق ذلك من تلاعبات”.

وأشار البيان إلى “تمركز عملية تعقيم أحياء بعينها دون أخرى من طرف مصلحة حفظ الصحة التابعة للجماعة الترابية بسوق السبت، والتي تشكل قاعدة انتخابية للأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي”، مطالبا بتعقيم أحياء وشوارع المدينة بدون أي تمييز أو تحيز.

وقالت الهيئة الحقوقية إنها سجلت “شططا في استعمال السلطة من طرف بعض رجال الأمن بالمدينة والمتمثلة في إهانة وسب المواطنين والحط من كرامتهم أثناء القيام بمهامهم في تطبيق إجراءات الحجر الصحي”، مشددا على “ضرورة فتح تحقيق نزيه وشفاف في الخروقات والتجاوزات المرتكبة في هذا الشأن”.

وأوضحت الجمعية أن “السلطات المحلية تتعامل بمنطق المزاجية والانتقائية في تسليم رخص التنقل الاستثنائية”، محملة السلطات المعنية المسؤولية في “التصدي لكل من يحاول التلاعب بهذه الرخص”، داعية في نفس الوقت ساكنة المدينة إلى المزيد من الانضباط لتدابير الحجر الصحي باعتبارها الوسيلة الوحيدة للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *