خبير مغربي يكشف حقائق عن أسباب تعيين ترامب لمنصف السلاوي (فيديو)

18 مايو 2020 - 22:30

قال الخبير الاقتصادي المغربي رشيد أوراز إن انقلاب شركات اللقاحات على فريق ترامب كان سببا رئيسيا لوصول منصف السلاوي إلى البيت الأبيض.

وأوضح أوراز من خلال تدوينة له على حسابه في “فيسبوك”، بناء على معلومات نشرت سابقا ضمن تقرير وضعته لجنة الخبراء على مكتب ترامب في شتنبر الفارط بعنوان “التخفيف من تأثير جائحة الأنفلونزا من خلال ابتكار لقاح”، أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تعلم مسبقا بظهور “انفلونزا جديدة بناء على أحداث ماضية”.

وأضاف الخبير المغربي، أن “التقرير توقع ظهور أنفلوانزا بين شهري دجنبر وفبراير و استمرارها ل 40 اسبوعا (10 أشهر) ولن يتم القضاء عليها إلا عبر لقاح، وكل الوسائل الأخرى بما فيها الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي (التي كان يدافع عنها الدكتور فاوتشي الذي استبعد بدعوى أنه خالط موظفا مصابا بالفيروس قبيل المجيء بمنصف السلاوي ممثل تكثل شركات صناعة اللقاحات) لن تجدي نفعا، ولا بد من لقاح حسب التقرير المذكور”.

ويؤكد التقرير، حسب أوراز على أن “دعم جهود اكتشاف لقاحات للانفلوانزا سيحقق لأمريكا أرباحا بملايير الدولارات”.

واستشهد الباحث في المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بحوار مصور للباحث المغربي منصف السلاوي قبل ثلاث سنوات والذي كان يمثل آنذاك تكثل GlaxoSmithKline يؤكد فيه أن “أرباح شركات اللقاحات قليلة وسوق اللقاحات غير مربح والاستثمار في تطوير اللقاحات لا يجب أن يعول على الأرباح فقط، بل لا بد من دعم الحكومات والمانحين”.

وكان البيت الأبيض، قد أعلن الجمعة الفارطة، تعيين العالم المغربي منصف السلاوي، وبشكل رسمي على رأس مبادرة الرئاسة الأميركية لتطوير لقاح فعال ضد فيروس كورونا كوفيد 19.

وقال العالم المغربي، في مؤتمر صحفي إلى جانب دونالد ترامب وعدد من المسؤولين الأمريكيين، إنه “لشرف عظيم أن أحظى بفرصة خدمة الولايات المتحدة والعالم في إطار هذا المسعى الكبير”.

يشار أن السلاوي من مواليد مدينة أكادير وحصل على دكتوراة في علم الأحياء الجزيئي والمناعة من جامعة “ليبر دو بروكسل” ببلجيكا، ودكتوراة في الطب بجامعة هارفارد ومثلها بجامعة تافتس، وعمل في السابق رئيسا لقسم اللقاحات في شركة “غلاسكو سميث كلاين”، ويتضمن سجله العلمي إنجازات عدة، أبرزها تطويره لقاحات للوقاية من التهابات المعدة والأمعاء وسرطان عنق الرحم والملاريا والإيبولا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ابو الوليد دنمارك منذ شهر

اولا العالم أمريكي من أصول مغربيه ليس آمثالنا مغربي اي ان ولاءة للدولة التي حملته وطورته وعاملته بعقل ووزن له فلا نقول مغربي نقول أمريكي ولا تنسبو أنفسكم له فأنت مثال التخلف وثانيا امريكا لا تنشأ لنا ذرة ثقل معرفة أو حتى ذرة اهميه كوننا دول العالم الثالث

مقالات ذات صلة

غسل اليدين

شاب يبتكر مشروعا لغسل اليدين في الفضاءات العمومية .. وولاية مراكش تُتوّجُه

رئيس جماعة خنيفرة يكشف حقيقة خرقه لحالة الطوارئ الصحية

القضاء ينتصر لتلاميذ امتنعت مدرسة خصوصية بابن جرير تسليمهم شهادة المغادرة

نقابة: لا مبرر لاستمرار وزارة العدل في الحكومة مع استقلال رئاسة النيابة العامة

mohammed hassan errami

أجيال إعلامية: محمد حسن الرامي .. صوت إذاعة طنجة الرخيم

تابعنا على