مجتمع

هيئة حقوقية تكشف حصيلة العنف الممارس على النساء خلال الحجر الصحي

كشفت فيدرالية رابطة حقوق النساء، أمس الإثنين، عن حصيلة العنف ضد النساء التي سجلتها خلال شهرين من الحجر الصحي.

وقالت الفيدرالية، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنها استقبلت عبر مختلف الخطوط الهاتفية التي وضعتها رهن إشارة النساء خلال فترة الممتدة ما بين 16 مارس الماضي و15 ماي الجاري، 514 اتصالا هاتفيا للتصريح بالعنف، كما سجلت ما مجموعه 1007 فعل عنف مورس على هؤلاء النساء بمختلف أنواعه وتجلياته.

وأضاف البلاغ، أن العنف النفسي شكل أعلى نسبة بـ49 في المائة، يليه العنف الاقتصادي بنسبة 27.3 بالمائة، ثم العنف الجسدي بنسبة 16.5 بالمائة، بالإضافة إلى بعض حالات العنف الجنسي والاغتصاب، والطرد من بيت الزوجية، ما استدعى بإلحاح التدخل لتوفير خدمة الإيواء للنساء لتجنيبهن المبيت في العراء.

وأوضح المصدر، أن العنف الزوجي بكل أشكاله يتصدر أنواع العنف الممارس ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي بنسبة 86.8 بالمائة، يليه العنف الأسري بنسبة 7.6، ويتضمن أفعال العنف الممارس على النساء من قبل أفراد الأسرة.

وأشارت الفيدرالية، إلى أنه ودعما منها للنساء ضحايا العنف قدمت ما مجموعه 998 خدمة توزعت بين الاستماع وتقديم الاستشارة القانونية والدعم النفسي والتوجيه للنساء، بالإضافة الى كتابة الشكايات وتتبع الملفات.

كما تم إحصاء ما يقارب 100 تدخل للتنسيق والتعاون مع مختلف الفاعلين المؤسستين (خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف جهويا ومحليا، النيابة العامة، وزارة التضامن، التعاون الوطني، مندوبيات الصحة…) من أجل تمكين النساء من بعض خدمات التكفل وتسهيل وتسريع المساطر لهن.

وشددت الفيدرالية، على أن “تحليلها للمعطيات الواردة لديها، يشير إلى أن العنف ضد النساء في تواتر متواصل في ظروف الحجر الصحي، كما أن تجلياته وأثاره على الصحة النفسية والجسدية للضحايا، وكذا أبعاده الاجتماعية جد صعبة ومكلفة، ما يستدعي مزيد من تعزيز الجهود والآليات الاستعجالية والملائمة للتخفيف من حدة العنف ضد النساء وحمايتهن خلال فترة الحجر الصحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *