أخبار الساعة، مجتمع

البحث العلمي المرتبط بـ”كورونا” .. دعم مالي لمشروعين بجامعة وجدة

أعلنت جامعة محمد الأول بوجدة يوم الأربعاء 20 مايو الجاري عن حصول مشروعي بحث على تمويل في إطار برنامج لدعم البحث العلمي والتكنولوجي في المجالات المرتبطة بوباء فيروس كورونا، لباحثين من جامعة محمد الأول بوجدة.

وحسب المصدر ذاته فإن المشروع الأول، الذي حاز على تمويل بقيمة تصل إلى 225 ألف درهم، يحمل اسم “كوفيد 19 : إحداث بنك حيوي موضوعاتي واكتشاف العوامل الوراثية والمناعية والدموية”، ويقوده البروفيسور رشيد صديق، وقدمته كلية الطب والصيدلة، أما المشروع الثاني، الذي حصل على دعم بقيمة 215 ألف درهم يحمل اسم “النمذجة الرياضية لجائحة كوفيد 19 بالمغرب”، تقدم به البروفيسور نجيب تسولي من كلية العلوم.

وأوضح البلاغ أن هذا الدعم المالي يأتي في سياق الجهود المبذولة على المستوى الدولي من أجل إيجاد حلول وكشف أسرار هذا الفيروس من خلال البحث العلمي واستعمال التكنولوجيات الحديثة، معتبرة أيضا أن الدعم ثمرة للانخراط القوي لكل مكونات جامعة محمد الأول، والإدارة والأساتذة الباحثين والطلبة والمختبرات، في ظل البحث العلمي الرامي إلى احتواء الجائحة، يضيف البلاغ.

وأشار البلاغ في الأخير إلى أن خمسة مشاريع لكلية العلوم حصلت على تمويل مؤخرا في إطار طلب عروض المشاريع الثاني في مجال تثمين النباتات الطبية والعطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *