أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان عن بعد يحتفي بدور الأغنية الغيوانية في محاربة وباء “كورونا”

أعلنت جمعية أهل الثقافة والفن، عن تنظيم فعاليات المهرجان الوطني“للمجموعات الغيوانية الشبابية” في نسخته السادسة، والذي ينظم هذه السنة عن بعد تحت شعار “الدور التحسيسي للأغنية الغيوانية في محاربة وباء كروونا”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى وفي ظل الحجر الصحي الذي تعرفه بلادنا .

فعاليات هذا المهرجان الوطني، الذي تنظمه جمعية أهل الثقافة والفن سينطلق رسميا من 01 إلى غاية 03 يونيو 2020، بدورة تحفيزية للمجموعات التي اشتغلت عن بعد على هذا الموضوع، بحيث تشارك في هذه الدورة 6 مجموعات فنية مهتمة بالأغنية الغيوانية منتقاة من مختلف مناطق المملكة (م. جيل السلام – م. ايكيدار – م. أسيف -م. أطفال السهام – م. التروبادور – م. السلام) .بالإضافة إلى فقرة شعرية بمشاركة : (الشاعر حسين حطوطو- الشاعرة نجاة دراوش – الشاعر عزيز بنسعيد.

وبحسب بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، فإن هذا المهرجان الذي سيشرف على تنشيطه الشاعر الغنائي جعفر الوراقي، سيعرف كذلك تنظيم ندوة عن بعد، يشارك فيها كل من الفنانين، احميدة الباهري، وعبد المجيد مشفق، وسعيد الزميت.

وأوضح المنظمون أن هذه المحطة الفنية تعتبر وقفة استثنائية بالنظر للحجر الصحي الذي أملته ظروف جائحة فيروس كورونا، محطة انتصار للحياة، واستثمار لهذه الفترة الدقيقة التي يمر منها العالم، وتخفيف من الضغوط النفسية المصاحبة لفترة الحجر الصحي .

وأضافوا أن الحجر الصحي دفع إلى اتخاذ خطوات استباقية عديدة منها إيقاف جميع الأنشطة الفردية والجماعية، مع إغلاق لمجموعة من المؤسسات والمراكز والفضاءات العامة والخاصة تفاديا لما قد ينتج عن اللقاءات والتجمعات من عواقب وخيمة على صحة المواطنين في هذا الظرف الحساس والدقيق الذي يمر منه العالم.

وأكد البلاغ، أن هذا لم يمنع من الإبقاء على خيط التواصل الخدماتي العام ، القائم في حدود ما يسمح به القانون على أكثر من واجهة مع الساكنة، وذلك من خلال خلق مشروع رؤية بديلة على المستوى الفني والثقافي، الهدف منه تقريب المنتوج المعرفي أو الموروث الثقافي للأجيال الصاعدة الملمة بهذا النوع الجميل، والاستفادة عن بعد مما تم إعداده من قبل مجموعة من الفنانين، مواضيع حصرية عن فيروس كرونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *