أدب وفنون

عبر اقتناء أعمالهم .. 6 ملايين درهم لدعم التشكيليين المغاربة المتضررين من كورونا

كشف رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي عن تخصيص 6 ملايين درهم لدعم الفنانين التشكيليين المتضررين من جائحة “كورونا”، عبر اقتناء أعمالهم الفنية.

وقال قطبي في تصريح لصحيفة “ليكونوميست” إن الدعم سيقتطع من ميزانية المؤسسة الوطنية للمتاحف، وتحديدا من الشق المخصص لاقتناء الأعمال الفنية، من أجل إغناء مجموعات المتحف.

وعن طريقة تحديد لائحة المستفيدين من هذا الدعم، أوضح المتحدث ذاته أن المؤسسة التي يرأسها انتدبت لجنة انتقاء متخصصة تتضمن فنانين ونقاد ومهتمين ينتمون لأجيال مختلفة، وهم: فؤاد بلامين ومحمد الباز ومحمد المليحي والناشرة المتخصصة في الفن التشكيلي مريم السبتي، والشاعر والناقد محمد بنيس، وعبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

وعبر عدد من الفنانين التشكيليين المغاربة عن دعمهم للفكرة، لعل أبرزهم الفنان التشكيلي المغربي عفيف بناني، رئيس النقابة المغربية للفنون التشكيلية والفوتوغرافية، الذي أكد أن هذه المبادرة ستساعد الكثير من الفنانين المتضررين على تجاوز الأزمة، لافتا أن “عملية دعم التشكيليين عبر اقتناء أعمالهم الفنية يجب أن تستمر حتى بعد رفع الحجر”.

يشار أن المؤسسة الوطنية للمتاحف، مع بداية “الطوارئ الصحية” في شهر مارس الماضي، زيارات افتراضية إلى معارضِها الفنية السابقة، عبر روابط تجدد أسبوعيا على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *