عبر اقتناء أعمالهم .. 6 ملايين درهم لدعم التشكيليين المغاربة المتضررين من كورونا

27 مايو 2020 - 20:00

كشف رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي عن تخصيص 6 ملايين درهم لدعم الفنانين التشكيليين المتضررين من جائحة “كورونا”، عبر اقتناء أعمالهم الفنية.

وقال قطبي في تصريح لصحيفة “ليكونوميست” إن الدعم سيقتطع من ميزانية المؤسسة الوطنية للمتاحف، وتحديدا من الشق المخصص لاقتناء الأعمال الفنية، من أجل إغناء مجموعات المتحف.

وعن طريقة تحديد لائحة المستفيدين من هذا الدعم، أوضح المتحدث ذاته أن المؤسسة التي يرأسها انتدبت لجنة انتقاء متخصصة تتضمن فنانين ونقاد ومهتمين ينتمون لأجيال مختلفة، وهم: فؤاد بلامين ومحمد الباز ومحمد المليحي والناشرة المتخصصة في الفن التشكيلي مريم السبتي، والشاعر والناقد محمد بنيس، وعبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

وعبر عدد من الفنانين التشكيليين المغاربة عن دعمهم للفكرة، لعل أبرزهم الفنان التشكيلي المغربي عفيف بناني، رئيس النقابة المغربية للفنون التشكيلية والفوتوغرافية، الذي أكد أن هذه المبادرة ستساعد الكثير من الفنانين المتضررين على تجاوز الأزمة، لافتا أن “عملية دعم التشكيليين عبر اقتناء أعمالهم الفنية يجب أن تستمر حتى بعد رفع الحجر”.

يشار أن المؤسسة الوطنية للمتاحف، مع بداية “الطوارئ الصحية” في شهر مارس الماضي، زيارات افتراضية إلى معارضِها الفنية السابقة، عبر روابط تجدد أسبوعيا على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

“طفولة مبدع” .. نوالي: أغرمت بكتب السحر وأدمنت الحكايات

عنف حبيبته.. الحكم على بطل “حريم السلطان” بالسجن 13 عاما (صور)

صدور مؤلف جماعي حول “حالة الطوارئ الصحية: التدابير القانونية والاقتصادية والسياسية وأبعادها”

كوكب الشرق

فيديو نادر.. أم كلثوم تتحدث عن الشعب المغربي وتصف نسائه بـ”المثقفات”

أيقونة الطقطوقة الجبلية

بعد التعاطف الكبير معها.. شامة الزاز تُنقل للمستشفى العسكري بالرباط

تابعنا على