جائحة كورونا تدفع رابطة التعليم الخاص إلى الدعوة لمؤتمر استثنائي

27 مايو 2020 - 21:00

دعا رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب إلى عقد مؤتمر وطني”استثنائي عاجل”، وذلك على خلفية “التطورات التي عرفها قطاع التعليم الخصوصي جراء الانعكاسات السلبية لتوقف الدراسة الحضورية بسبب التدابير الوقائية من انتشار وباء كورونا”.

وحسب دعوة المؤتمر، والتي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، فإن الأوضاع التي تعيشها مؤسسات التعليم الخاص، “نتج عنها احتقان متزايد وحملات عدائية استهدفت المدرسة الخصوصية، بتبخيس مفعولها وإفراغ جدواها ككيان تربوي واقتصادي واجتماعي في النسيج المجتمعي”.

وأضاف ذات المصدر، أن هذا الاستهداف وصل إلى “حد التآمر والتهديد لعدد من المؤسسات الخصوصية بهدف التنازل القصري عن استخلاص المستحقات الشهرية”. 

ووفق ما جاء في دعوة المؤتمر الاستثنائي، فإن الرابطة تزمع تنظيم مؤتمرها حتى “تتمكن من الوفاء بالتزاماتها وتحقيق طموحات منخرطيها”.

وذكر المصدر أن الرابطة ستعمل على المستوى الداخلي، من أجل “إعادة تصحيح الهياكل التنظيمية وتمثيليتها بمختلف الهيئات الوطنية والجهوية والإقليمية، من خلال تعديل قانونها الأساسي ليستجيب لتطلعات المرحلة القادمة ووضع نظام داخلي يوسع المهام والاختصاصات ويحدد المسؤوليات”.

وكذا “توسيع تمثيلية الرابطة لاحتضان باقي مكونات المنظومة التعليمية من تعليم أولي، وتكوين مهني وتعليم عالي”.

أما على المستوى الخارجي، فالمؤتمر يسعى لمناقشة كيفية “إعادة التوازن لدور الرابطة في الدفاع عن المكتسبات التاريخية للمدرسة الخصوصية، ضمن المدرسة المغربية، والحفاظ على الهوية الوطنية والقيم الدينية والاجتماعية”. 

هذا وأعلنت الرابطة تضامنها “الكلي واللامشروط مع جميع مؤسسات التعليم المدرسي الخاص المتضررة جراء حملات التضييق والاستفزاز التي تتعرض لها مهما كان نوعها أو مصدرها”.

ودعت الرابطة مكاتبها الجهوية والإقليمية للعمل “على ضرورة احترام ما تم الإعلان عنه سابقا، من ضمان حق التلميذ في متابعة دراسته عن بعد إلى نهاية شهر يونيو، ومد يد العون إلى الأسر المتضررة من الأزمة، وتأجيل أداء مستحقات الشهرية أو تقسيطها أو إعفائها إذا دعت الضرورة”.

كما دعت إلى ضمان حقوق العاملين بقطاع التعليم الخاص، وضمان حقوق المدرسة الخصوصية في الحفاظ على توازنها المهني والمالي والاجتماعي.

يشار إلى أن الرابطة قررت عقد مؤتمر وطني استثنائي، مع إحداث لجنة وطنية مؤقتة تمثل مختلف جهات المملكة، بشخص واحد يزكيه المكتب الجهوي، ستشتغل إلى جانب الرئيس والكاتب العام والأمين العام في تدبير شؤون الرابطة إلى حين انعقاد المؤتمر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

شجبوا “الإقصاء” و”المحسوبية”.. “مليون محفظة” تُوحّد الكتبيين والصناع

بعد رسوبها في الباك.. انتحار تلميذة برمي نفسها من الطابق الرابع لمنزل أسرتها بفاس

المغرب: 165 إصابة جديدة بكورونا.. وتسجيل 379 حالة شفاء (فيديو)

19.19 أعلى معدل للباك في زمن كورونا بجهة مراكش.. وصاحبته لـ”العمق”: سعيدة بهذا الإنجاز

بعد أول صلاة بالمساجد.. مصلون بسوس مبتهجون بفتح بيوت الله (فيديو)

تابعنا على