مجتمع

أسماك سوق بالبيضاء أغلق بسبب “كورونا” تثير ضجة بسوس

تسبب تسجيل صوتي، انتشر منذ أمس الأربعاء، يدعي فيه مروجه أن أسواق سوس، استقبلت عشرات الأطنان من الأسماك، قادمة من سوق الهراويين بالدار البيضاء، الذي قررت السلطات إغلاقه، بعد إصابة أحد التجار بداء كوفيد 19.

وخلق “الأوديو”، ردود فعل كبيرة بمواقع التواصل الاجتماعي، وتناقلته هواتف السوسيين نحو مجموعات الواتساب، وتم تداوله بصورة كبيرة، وأبدى المستهلكون تخوفهم من ولوج أسواق الأسماك، والتوقف عن استهلاك هذه المادة الحيوية، مخافة الإصابة بـ”كورونا”.

وفي محاولة لاستقصاء حقيقة الخبر، قال عبد الكريم الشافعي رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بالقليعة، في اتصال هاتفي بالعمق، بأنه استقبل عددا من شكايات واستفسارات المستهلكين بعد انتشار هذا التسجيل الصوتي، وهو ما جلعه يربط الاتصال بمصالح المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والتي نفت استقبال الأسواق السوسية لشاحنات تحمل الأسماك المذكورة.

وأضاف الشافعي في اتصاله: “مصالح الأونسا رفضت المعلومات الواردة في الأوديو جملة وتفصيلا، وصححت إحداها حملها فيديو آخر، تقول بأن قسطا من تلك الأسماك تعرض للتلف، وتم توجيهها نحو أحد معامل صنع سماد الأسماك (الكوانو)، وهذه المعلومة خاطئة يقول الشافعي، إذ أن سماد الأسماك يصنع من الأسماك العادية وليس الفاسدة”.

وكانت مقاطعة عين الشق بالدارالبيضاء، قد أعلنت أول أمس الثلاثاء، إغلاق سوق شريفة للسمك، بعد ظهور حالة وباء عند أحد الباعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *