البام يطالب بالكشف عن كلفة مواجهة "كورونا"

30 مايو 2020 - 18:16

اعتبر فريق الأصالة والمعارضة أن فيروس كورونا أظهر هشاشة القطاع الصحي بالمغرب، مطالبا الوزير الوصي على القطاع، خالد آيت الطالب، بالكشف عن كلفة مواجهة الفيروس.

وقالت البرلمانية فاطمة وطاسي عضوة لجنة القطاعات الاجتماعية، إن “استمرار البعض في اعتبار قطاع الصحة بالقطاع غير المنتج والمرهق لميزانية الدولة ساهم في استمرار هشاشة القطاع، عوض اعتباره من القطاعات ذات الأولوية، وتطويره برؤية ذات أبعاد إنسانية واجتماعية”.

وكشفت برلمانية عن ما اعتبرتها “اختلالات كبيرة في تدبير القطاع”، مضيفة في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بالقول: “خاصة بالذكر تدبير وزارة الصحة للأطقم الطبية والتمريضية”.

وأضافت أن “العديد من الأطباء يمارسون مهام إدارية، ويتهربون من واجباتهم الطبية والصحية، سواء بالإدارات المركزية أو المصالح الخارجية، في الوقت الذي تشتد فيه الحاجة للأطباء”.

وأشار إلى أن وزارة الصحة “عمدت إلى إعفاء العديد من الأطر الصحية في هذه المرحلة الحرجة، دون تأكيد أخطاء مهنية جسيمة في حقهم، ودون اللجوء إلى لقضاء”.

وطالبت برلمانية البام بالكشف عن تكلفة مواجهة فيروس كورونا في قطاع الصحة، في الوقت الذي تفجرت فيه اتهامات لمحيط وزير الصحة بالتحكم في الصفقات لتطالب بالكشف عن كل المعطيات الرقمية الخاصة بتكاليف تدبير محاصرة جائحة كورونا، مع تقديم كل الصفقات المبرمة بقطاع الصحة.

ولفتت إلى أن من بين الصفقات “تلك المتعلقة بألبسة الأطر الطبية والتمريضية، وهي ما أثارت الكثير من الاتهامات حول تدبيرها، دون التحجج بتأشيرة رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية التي أعفت قطاع الصحة بالإعلان عن صفقاتها العمومية لمواجهة انتشار كورونا”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هدفها تنمية البحث العلمي.. شراكة بين كلية أكدال والمعهد العالي للاتصال والإعلام

حالة تسمم غذائي لطفل تستنفر سلطات أيت ملول

هاتف هواوي

من الهواتف الذكية ذات الفئة المتوسطة.. تعرف على هاتف “HUAWEI Y8p” الجديد

هيئة الرساميل تعلن سحب رخصة الاعتماد من شركة “Global Nexus”

عاجل.. جهة الرباط تتفوق في معدلات البكالوريا ونسبة النجاح

تابعنا على