أخبار الساعة، سياسة

البام يطالب بالكشف عن كلفة مواجهة “كورونا”

اعتبر فريق الأصالة والمعارضة أن فيروس كورونا أظهر هشاشة القطاع الصحي بالمغرب، مطالبا الوزير الوصي على القطاع، خالد آيت الطالب، بالكشف عن كلفة مواجهة الفيروس.

وقالت البرلمانية فاطمة وطاسي عضوة لجنة القطاعات الاجتماعية، إن “استمرار البعض في اعتبار قطاع الصحة بالقطاع غير المنتج والمرهق لميزانية الدولة ساهم في استمرار هشاشة القطاع، عوض اعتباره من القطاعات ذات الأولوية، وتطويره برؤية ذات أبعاد إنسانية واجتماعية”.

وكشفت برلمانية عن ما اعتبرتها “اختلالات كبيرة في تدبير القطاع”، مضيفة في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بالقول: “خاصة بالذكر تدبير وزارة الصحة للأطقم الطبية والتمريضية”.

وأضافت أن “العديد من الأطباء يمارسون مهام إدارية، ويتهربون من واجباتهم الطبية والصحية، سواء بالإدارات المركزية أو المصالح الخارجية، في الوقت الذي تشتد فيه الحاجة للأطباء”.

وأشار إلى أن وزارة الصحة “عمدت إلى إعفاء العديد من الأطر الصحية في هذه المرحلة الحرجة، دون تأكيد أخطاء مهنية جسيمة في حقهم، ودون اللجوء إلى لقضاء”.

وطالبت برلمانية البام بالكشف عن تكلفة مواجهة فيروس كورونا في قطاع الصحة، في الوقت الذي تفجرت فيه اتهامات لمحيط وزير الصحة بالتحكم في الصفقات لتطالب بالكشف عن كل المعطيات الرقمية الخاصة بتكاليف تدبير محاصرة جائحة كورونا، مع تقديم كل الصفقات المبرمة بقطاع الصحة.

ولفتت إلى أن من بين الصفقات “تلك المتعلقة بألبسة الأطر الطبية والتمريضية، وهي ما أثارت الكثير من الاتهامات حول تدبيرها، دون التحجج بتأشيرة رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية التي أعفت قطاع الصحة بالإعلان عن صفقاتها العمومية لمواجهة انتشار كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *