مجتمع

هيئة فلاحية إسبانية تطالب مدريد والرباط بإيجاد حل لـ7 آلاف عاملة موسمية 

طالبت هيئة فلاحية تدعى “فريشويلفا” بإسبانيا، حكومتي المغرب ومدريد بإيجاد حل سريع لـ7000 عاملة مغربية بحقول الفراولة، بعدما أنهين عقود عملهن، قصد إعادتهن للمغرب مع توفير جميع الضمانات الصحية.

ووفق ما نقلته وكالة “أوروبا بريس”، فقد أوضحت الجمعية أن الأمر يتعلق بمسألة إنسانية لكون هؤلاء العاملات، سيتوقفن عن عملهن خلال الأيام المقبلة، وبالتالي يجب عليهن العودة إلى بلدهن بطريقة منظمة ووفقا لما هو مدرج في عقود العمل الأصلية.

وأشارت الجمعية، وفق المصدر ذاته، إلى عرض سابق لحكومة الأندلس القاضي بالتكفل باختبار  للتأكد من إصابتهن بفيروس كورونا من عدمه خلال فترة تواجدهن بإسبانيا.

وسبق لجمعية “Fepex” الإسابنية، أن طالبت الحكومة الإسبانية بفتح حوار مع المغرب لإيجاد حل لترحيل المغربيات العاملات بحقول الفراولة، حيث وجهت طلبا لقسم الهجرة بالخارجية الإسبانية لفتح حوار مع المغرب قصد إيجاد حل فوري لترحيل هؤلاء العاملات.

وينتظر مصير مجهول آلاف العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإقليم هويلفا جنوب إسبانيا، بسبب إغلاق الحدود بين البلدين منذ منتصف مارس الماضي.

وعبر المقاولون بإقليم “هويلفا” عن قلقهم بشأن مصير العمال الموسميين خلال فترة العطالة، متسائلين عن من سيتكلف بهم في حال ما إذا امتدت فترة إقامتهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *