مجتمع

بوانو ينتقد العثماني ويطالبه بالتحلي بالجرأة وتكثيف التواصل والاخبار

دعا البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو رئيس الحكومة، إلى التحلي بالجرأة والشجاعة للخروج من الوضعية الغير مفهومة من الحجر الصحي في أقرب الآجال، وذلك قبل نهاية فترة التمديد الثالثة.

كما دعا بوانو، في تعقيب له باسم فريق البيجيدي خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة اليوم الأربعاء بمجلس النواب، إلى الاشراف والتنبيه الشخصي، واتخاذ الإجراءات الحاسمة والضرورية وتكتيف التواصل والإخبار.

وقال بوانو، إن التمديد للمرة الثالثة مع إجراءت التخفيف يطرح عدة إشكالات، فـ”منهجيا هناك غياب الوضوح الشامل، وأغفل الإجابة على فتح الحدود لما له من ارتباط بالسياحة وتنقل الاشخاص، كما أغفل عودة المغاربة العالقين بالخارج” وفق تعبيره، مضيفا “بغينا الوضوح في هذه المسألة لأن المواطن في أوروبا يتنقل في بلدان شينغن دون حاجز”.

وتابع بوانو، أنه من الناحية التدبيرية، “تم تكليف لجن لليقظة جهويا وإقليميا لتفيبم الإجراءات، تضم  السلطة ويرأسها العامل والوالي كما تضم المصالح الخارجية ووزارة الصحة، لكن الناس المعنيين هما الجماعات الترابية حيث تم تغيبهم ولا نفهم لماذا”، موضحا أن “لقانون التنظيمي 13.11 فيه أن الشرطة الادارية من صلاحيات الرئيس ولا يمكن لأحد أن يتخذها ومع ذلك تم تغيبه في هذه اللجنة “.

وأكد المتحدث، أنه “وجب العودة للحياة الطبيعية الصحية التي أهملت خلال هذه الفترة، حيث إن 30  في المائة من الأسر، بها فرد يعاني من مرض مزمن منهم 48 في المائة، لم يلجأوا للخدمات الصحية خلال فترة الحجر”.

وأشار، إلى أنه رغم التأكيد على استئناف الأنشطة، إلا أن ارتباطها ببعض المهن والمجالات الترابية، سيحد من انطلاقها وعودتها للحالة الطبيعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *