مجتمع

أخنوش يتفقد المساحات المتضررة من عاصفة الصقيع بجهة فاس مكناس (فيديو)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الخميس، بزيارة ميدانية إلى المناطق التي تضررت بفعل عاصفة الصقيع التي ضربت جهة فاس مكناس، الأسبوع الماضي.

وفي هذا الإطار، أوضح أخنوش، في تصريح صحفي، أن هذه الزيارة الميدانية جاءت بإذن من الملك محمد السادس للوقوف على حجم الأضرار التي خلفتها العاصفة، وحجم الإشكالات، مشيرا إلى أن 19 ألف هكتار في 31 جماعة تضررت من هذه العاصفة، بشكل متفاوت ما بين 5 و80 بالمائة حسب الزراعات.

وأضاف المتحدث، أن الوزارة بصدد تدارس هذه الآثار والأضرار على الزراعات، وبفضل الحوار مع المهنيين ومع مختلف الفاعلين، ستبحث التدابير التي يمكن اتخاذها، في إطار تعزيز وسائل حماية الفلاحة وتوسيع تغطية آليات الوقاية من هذه الظاهرة.

كما أكد أنه عند جمع جميع المعطيات، سيتم تنزيل التدابير والإجراءات الضرورية لمواجهة هذه الظاهرة بشكل مستدام مبرزا أنه ستتم دراسة كل الإمكانيات والتدابير التي تهم القطاع الفلاحي بشكل مباشر، ناهيك عن التدابير الخاصة بالكوارث الطبيعية.

وبحسب وزير الفلاحة، فإن لجنا إقليمية مكونة من مصالح الوزارة وممثلي الغرفة الجهوية للفلاحة لفاس مكناس وكذا ممثلي الفدرالية البيمهنية المغربية للزيتون والفدرالية البيمهنية لتنمية الأشجار المثمرة بالمغرب قامت بزيارة ميدانية فور حدوث العاصفة لدراسة الوضع.

وفي السياق ذاته، قال المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بإقليم إفران، عبد القادر المشهوري، إن 700 هكتار بـ4 جماعات، خصوصا منتوج التفاح وحب الملوك والخوخ والشهدية والحبوب والأعلاف، مضيفا أن الأضرار تراوحت ما بين 20 إلى 30 بالمائة، وفي مناطق أخرى خاصة عين اللوح تكنيت وصلت 80 بالمائة.

وبدوره، طالب محمد أعوين، نائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس، بمساعدة المتضررين من هذه العاصفة، لأن تأثيرها على المحصول قد يدوم لأزيد من 3 سنوات، مشددا على ضرورة دعم الفلاحين الصغار لأنهم تكبدوا خسارة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *