مجتمع

حلاقات سوس: مررنا بأزمة خانقة وفرحتنا بقرار فتح محلاتنا لا توصف (فيديو)

الحلاقة، صالون التجميل

عبرت فاطمة الزهراء، مسيرة صالون حلاقة بمدينة أيت ملول، والتي تنتمي إلى المنطقة رقم 1، عن فرحتها بقرار فتح الصالونات، والذي اتخدته وزراتي الداخلية الصحة في بلاغهما الأخير.

وعن الإجراءات الصحية، التي تطبقها في محلها، لمواجهة كوفيد 19، تقول فاطمة الزهراء: “ما لايعرفه الأغلبية، أن مدارس الحلاقة تدرس ضمن برنامجها السنوي الأمراض المعدية، والتي يمكن أن يصاب بها الحلاق والزبون، فمثلا أنا درست عددا منها.. ولدي معلومات مهمة عنها، أحاول اليوم استثمارها، حماية لي ولزبوناتي”.

وعن الإجراءات الاحترازية التي تعتمدها فاطمة الزهراء، في أول يوم من عملها، تقول: “أول شيء أعتمده، هو أخذ الموعد عند كل زبونة، وتسجيل إسمها، ورقم هاتفها وعنوانها، وعند قدوم الزبونة إلى المحل، تقوم بغسل حدائها في حوض بلاستيكي، به مادة معقمة، يتم وضعه في البوابة، إضافة إلى ضرورة ارتداء الكمانة، سواء بالنسبة لي أو الزبونة، وأرتدي القفازات، وموازاة مع ذلك أقوم بتعقيم جميع الأدوات التي أستعملها، فبعد كل زبونة يتم تعقيم كل الأدوات المستعملة”.

وعن الرواج، تقول ذات المتحدثة: “نشتغل بنظام المواعيد، حتى نتفادى الإكتضاض، فمثلا اليوم لدي زبونات قمت باستقبالهن، وراعينا كثيرا احترام مسافات الأمان بين الزبونات والعاملات في المحل، فمثلا نحن أربع حلاقات، قررنا أن نشتغل بنظام التناوب”.

وبخصوص الوضع المادي، وتضرر قطاع الحلاقة من جائحة كورونا، تقول فاطمة الزهراء: “صراحة المسألة المادية في غاية التعقيد، فقطاع الحلاقة تضرر كثيرا، ولكن الحمد لله، بعد رفع الحجر تدريجيا،وعودة الزبونات للمحل، سنتمكن من تعويض ما فات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *