أخبار الساعة، مجتمع

إطلاق “تحد” لتصور مبدع لغسل اليدين في الفضاءات العمومية بمراكش

أطلق في مدينة مراكش “تحدٍّ كبير” حول تصور “نظافة اليدين في الفضاءات العمومية بالمدينة الحمراء” تحت شعار “بين يديك ..سلوك لإعادة ربط الاتصال”، يرتكز على فكرة مبدعة، تجمع بين التعقيم والمحافظة على الماء.

وقال رئيس الهيئة الاستشارية لسياسة إدماج الشباب بمجلس الجهة توفيق أبو الضياء لجريدة العمق إن “تحدي الهاكاتون” التي تصل قيمته إلى 650 ألف درهم  يروم فتح المجال للمقاولات الشبابية من أجل المساهمة في النظافة العامة للفضاءات العمومية بأفكار عملية واقتصادية.

وأبرز  أبو الضياء أحد المشرفين على التحدي أن مؤسسات متعددة محلية ودولية، ساهمت في إطلاق هذه المبادرة لاستقطاب مشاريع مبدعة وقابل للتحقيق في مدة ستة أشهر وتجيب على سؤال نظافة اليدين في الأماكن والساحات العمومية.

يأتي ذلك انسجاما مع توصيات منظمة الصحة العالمية، لمنع تفشي وباء كوفيد 19 بصفة خاصة والأمراض المعدية بصفة عامة، ذلك أن النظافة قد تفقد في الفضاءات العمومية ( المدينة القديمة، محطة القطار والمسافرين، ومحطة وقوف الحافلات، الأسواق، الحدائق، المدارس..)، وبالتالي جاءت فكرة إطلاق هذا  “الهاكاتون”، يضيف الكاتب العام لفرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش آسفي.

وأكد أبو الضياء مؤسس ومدير مؤسسة لاحتضان المشاريع EBF، أن التحدي فتح في وجه جميع الأفكار المبدعة التي تقترح حلول النظافة والتعقيم في الفضاءات العمومية، مع التركيز أكثر على المناطق المهمشة، كما أن التسجيل مستمر إلى غاية 21 يونيو الجاري، وتعمل لجنة تحكيم مختصة في تقييم المشاريع بناء على معايير محددة.

ويعرف تحد 2020 بعد فرز لجنة التحكيم، الاحتفاظ بخمسة مشاريع تقدم لأصحابها ما بين 29 يونيو و7 يوليوز حصص للتدريب من أجل إغناء وتجويد مشاريعهم قبل تقديمها في المرحلة النهائية.

ويحظى المشروع الفائز بدعم مالي وتقني لمدة ستة أشهر.

يشار إلى المنظمين أطلقوا في 2019 “تحديا” لاقتصاد الماء بجهة مراكش أسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *