أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تطالب بارجاع عمال الوساطة الفوسفاطيين الموقوفين بخريبكة

طالبت النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين بجهة خريبكة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، بإرجاع العمال الإثني عشر الموقوفين بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة.

وشددت النقابة ذاتها، في بيان لها، توصلت العمق بنسخة منه، على ضرورة عملية الإدماج المهني والإجتماعي، مشيرة إلى أن استمرار هذا الوضع يعمق سياسات التفقير والتجويع ويكرس أوضاع الهشاشة والإجهاز المتلاحق على أبسط الحقوق نتيجة تراجع إدارة المجمع الشريف للفوسفاط على تحمل مسؤوليتها الاجتماعية وانحسار دورها في تفويت المهن الأساسية لشركات الريع المشرع.

وفي هذا الإطار، طالبت النقابة المذكورة، الرئيس المدير العام بالتدخل العاجل والتعاطي الإيجابي مع قضية عمال الوساطة الفوسفاطيين، مُناشدةً العقول الحكيمة داخل الإدارة للإحتكام إلى صوت العقل والعمل على إيقاف مهزلة عقود عمل مؤقتة لعمال دائمون وحماية المؤسسة من النزيف المالي المشرعن.

وحمل البيان ذاته، المسؤولية لإدارة المجمع الشريف للفوسفاط في تدهور الأوضاع المهنية والإجتماعية للعاملات والعمال وتبعات الإحتقان جراء القرارات التعسفية والظالمة التي تنعكس سلبا على نفسية عائلاتهم المفقرة والتي تعيش وضعية هشاشة.

وندد التنظيم النقابي ذاته، لجوء الإدارة للتوقيفات والمساس بالرواتب الهزيلة والمكتسبات البسيطة بحجة ترشيد النفقات، رافضًا تحميل العمال فاتورة انخراط المجمع في سياسة التقشف، التي ستساهم في تشريد العمال وعائلاتهم وترسخ مسلسل التفقير والإقصاء الذي يطالهم لسنوات.

من جهة أخرى، جددت النقابة السالفة الذكر، رفضها لتسليع العاملات والعمال من خلال عقود السخرة التي تكرس الهشاشة وتجرد من أبسط الحقوق وتجعلهم عرضة للإستغلال المكثف.

وفي السياق، أعلن البيان عينه، رفضه الاستثمار السياسوي لجائحة كورونا لتعميق تفقير وتجويع العاملات والعمال والمساس بحقوقهم والتضييق على حرياتهم ومن ضمنها الحريات النقابية.

وحذرت النقابة نفسها، من مغبة توفير الحماية من بعض المسؤولين لأصحاب الشكارة ومسؤولي الشركات الريعية وإفساح المجال أمامهم لتنزيل قراراتهم السلطوية والاستبدادية، وللمساهمة في اتساع دائرة الفقر والإحتقار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *