مجتمع

بوذنيب على صفيح ساخن .. صراع قبلي على أراضي سلالية ينذر بمواجهات دموية (صور وفيديو)

تعيش منطقة بودنيب بإقليم الرشيدية، ونواحيها، منذ الأسبوع الماضي، على صفيح ساخن، إثر نشوب صراع جديد قديم بين قبيلتي “أيت خباش” و”أيت موسى” حول أرض سلالية توجد على تراب جماعة “وادي النعام”، يؤكد كل طرف أحقيته بها.

وبحسب معطيات توصلت بها جريدة “العمق” من مصادر متفرقة، فإن الصراع طفا على السطح من جديد، بعد أن عمد عدد من المستثمرين على إقامة مشاريع فلاحية على الاراضي المتنازع عليها والموجودة في سافلة سد قدوسة والذي أوشكت الأشغال به على نهايتها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن ما زاد من إذكاء هذا الصراع، هو منح السلطات الإقليمية بالرشيدية رخص لهؤلاء المستثمرين من أجل البدء في استغلال هذه الأراضي، وهو ما حدا بقبيلة “أيت موسى” إلى الخروج في مسيرات احتجاجية على الأقدام في اتجاه مدينة الرشيدية ثم الى إقليم ميدلت عبر كرامة، وسط استنفار أمني.

ولم يقف الأمر عن هذا الحد، إذ أشارت مصادر الجريدة، إلى أن قبيلة “أيت موسى” استنجدت بقبائل “أيت سغروشن” التي تنتمي إليها من أجل التوجه إلى الأراضي المتنازع عليها مع “أيت خباش” بهدف استرجاعها، حيث تحركت حشود من “بني دجيت” و”تالسينت” و”بولمان” و”كرامة” في اتجاه بودنيب، وهو ما ينذر بمعارك دامية.

المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، تشير كذلك إلى أنه قبل شهرين أي خلال فترة الحجر الصحي، اندلعت مواجهات بين القبيلتين، انتهت بسقوط إصابات في صفوف قبيلة “أيت موسى”، واعتقالات في صفوف قبيلة “أيت خباش”.

وإلى غاية كتابة هذه الأسطر، لا يزال المئات من كلا القبلتين يتوافدون على جماعة “وادي النعام” ببودنيب، إذ تحاول قبائل “أيت سغروشن” الدفاع عن قبيلة “أيت موسى” التي تؤكد أحقيتها بتلك الأراضي، فيما تؤازر قبيلة “أيت خباش” الفلاحين المستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • البوكيلي سعيد
    منذ 4 سنوات

    ليكن في علمك انا قبيلة ايت موسى دائما متبادر الى الهجوم على اي شخص حتى اصحاب الاستتمار والمحاكم فد حكمت على العديد منهم بالافراغ رغم الادلة والوثائق التي بحوزة قبيلة بودنيب الاانا السكان قد سمحو لمن يمتلكون المنازل بالبقاء فيها معززين مكرمين الا نا هده الاخيرة رغم تدخل ابناء قبيلتهم ومن تلسنت وقفو على انا هده الفاءة لا توفي بعهد قطعتةولا باتفاق ابرمته ان كنتا من الكتاب النزهاء فرسلني اوفيك بالوثائق