منتدى العمق

الواجب الشهري زمن الكورونا

تدوالت العديد من القنوات والمواقع النقاش العميق حول علاقة المؤسسات الخصوصية، مع جمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ فيما يخص الواجبات الشهرية لأشهر الحجر الصحي الثلاث، أبريل ماي يونيو 2020، بعدما قررت الوزارة الوصية الاستمرارية البيداغوجية لما تبقى من مقررات الموسم الدراسي 2019-2020 عن طريق التعليم عن بعد، وتبين بالملموس الفرق بين التعليم الحضوري والتعليم الافتراضي، خصوصا بين مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي. فلا مقارنة مع وجود الفارق.

كانت مسألة التعليم عن بعد النقطة التي أفاضت الكأس في علاقة الأولياء بالمؤسسات الخاصة، حيث تبقى مسألة رسوم التسجيل والتأمين والواجبات الشهرية، النقطة المحورية في هذه العلاقة، خصوصا أن القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، لم يتطرق الى تفصيل في هذه النقطة، وقد تعهد السيد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بضبط وتحديد رسوم التسجيل والدراسة والتأمين بالمؤسسات التعليمية الخاصة، مؤكدا أن هذا القانون سيحين وسيصدر مرسوم لضبط الأسعار وواجبات التأمين، وستوحد هذه المسألة على جميع مؤسسات التعليم الخصوصي حسب ضوابط.

ولكن مع الأسف إستغلت بعض الجهات هذه الفرصة، لتنظيم حملة موجهة ضد المدرسة الخصوصية لتضرب في مصداقيتها ولتنادي بتنظيم هجرة جماعية لتلاميذ القطاع الخاص نحو المدرسة العمومية، لكن هيهات فقد أبان هذا القطاع على علو كعبه وبات رقما صعبا في معادلة نجاح التعليم في المملكة، وبالعودة الى الجدال القائم حول الواجبات الشهرية فلا شك أن الجميع تضرر من جائحة كورونا ان لم يكن اقتصاديا فنفسيا والمؤسسة الخصوصية هي الأخرى كانت من المتضررين، لتبقى الوساطة التي قامت بها الوزارة الوصية، الحل الوحيد لحل هذا الخلاف البسيط في مضمونه المعقد في جوهره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الله راجي
    منذ 3 سنوات

    السلام عليكم. المرجو نشر مقال لي بعنوان نداء قمت بإرساله منذ فترة

  • عبد الله راجي
    منذ 3 سنوات

    السلام عليكم. منذ فترة وكالعادة تم إعفاء عدد من أطر مؤسسة الإمام نافع بإقليم الرشيدية. لهذا أكتب ... إلى كل الضمائر الحية التي تأبى إلا أن تعيش حرة كريمة، أنادي لرفع الذل والظلم البين وممارسة الاستبداد عن أناس أبرياء ويا حسرتاه في الحقل الديني الذي يناهض مثل هذه التصرفات من طرف المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لجهة درعة -تافيلات. وقد سبقني الكثير من هؤلاء الأبرياء الذين نادووا فلم يلبى لهم النداء... لذا أنادي ذوي القلوب الحية من مسؤولين وغيرهم، خاصة بإقليم الرشيدية الذي استشرى فيه ظلم المعني بالأمر، وأنا من ضمن هؤلاء المظلومين في قطاع التعليم العتيق، علما بأن ساكنة هذا الإقليم تتمتع بنيات صادقة وبعطاء متميز لأبناء منطقتها خاصة، ولوطنها عامة. كما أشرت، تم إعفائي من مهمة الحراسة العامة الداخلية مع مؤسسة الامام نافع الخاصة للتعليم العتيق بقصر تيزكاغين بإقليم الرشيدية دون تنبيه أو سابق إنذار، أو حتى الإدلاء بحجج مقنعة توضح سبب الإعفاء. فالمندوب الجهوي يدعي أنني أنتمي لحزب معين يحظره هو، بالتالي يحظر إنتماء أي كان لهذا الحزب، في الوقت الذي يخول فيه الدستور والعرف المغربي كامل الحرية بالإنتماء لأي حزب شئت، وأنا بريء كل البراءة من أية ممارسة سياسية أو حتى الإنتماء كما ادعى. فبعد خدمة أهل القرآن بتوفيق من الله لمدة ثلاث سنوات ونصف كحارس عام داخلي مع المؤسسة السالفة الذكر، حيث الرغبة كمواطن مغربي يخدم بلده ضمن هذا المجال (التعليم العتيق)، لتحقيق أسمى أهدافه ألا وهو تخريج شباب صالح وسطي معتدل يخدم صالح الوطن والأمة...، فوجئت بخبر الإعفاء بعد استدعاء من طرف المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية وبطريقة تؤكد أن الكرسي في واد وصاحب الكرسي في واد آخر، طريقة تخل بسمعة ذلك المنصب ويا حسرتاه في حقل كله مسؤولية و أخلاق واحترام لكرامة المواطن، أي مواطن، حيث قال بالدارجة(العامية) بعد الإذن لدخول مكتبه رفقة المسؤول عن مصلحة التعليم العتيق بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بالرشيدية، :" نتما هادي مدة ونتما معنا(يقصدني مع إطار ثان كان أيضا ضحية) أوكتعرفو باللي هاد الحقل الديني اللي كيأطرو سيدنا مكيبغيش السياسة. إذن بعد ما جانا التحري الاول والثاني فحقكم، فانتما معفيان من مهمتكم حتى شهر 9 أونشوفو،... أدابا يالله، الله يهنكم آلي ديكاج باي باي...". كان هذا كلام السيد المندوب الجهوي دون مقدمات أخلاقية، تحفظ كرامة المواطن وترفع من قدر المسؤول، هذا من جهة. من جهة ثانية فكلامه باطل وأنا بريئ كل البراءة مما ادعاه وقد يكون لي الشرف في الإنتماء لهذا الحزب لو انتميت له، علما أن لي كامل الحرية في ذلك كباقي المواطنين، هذا الحزب الذي يناهضه قائلا:" سيروا قولوها لهادوك الناس دياولكم" وأشار بإبهامه وسبابته بشكل دائري قائلا:" هافين إيدوزو كاملين..." . لذا لست أدري هل للمندوب حسابات سياسية مع هذا الحزب وأراد تصفيتها على حسابنا أم ماذا؟ علما ان الأجدر به وانطلاقا من موقع مسؤوليته كان يجب أن يناقشني في المهمة المنوطة بي. من هذا المنبر أدعوا كل من يعنيه الأمر لرفع الذل والظلم وقطع الأرزاق على أرباب أسر لا حول لهم ولا قوة إلا بالله دون أي ذنب... المحرر: عبد الله راجي