وجهة نظر

الديك موريس رمز تراث الحواس

الحياة البشرية لا تخلو من الألفة بين الانسان والحيوان، يتميز فيها الحيوان أنه أليف للإنسان، وقد يكونان أكثر ألفة مع بعضهما، عما يكونان عليه مع بني جنسيهما .

وإن صدر من الانسان سلوك غير لائق نحو الحيوان، فإنه يكون قد خالف أحكام الشرع والقانون، التي تنصف الحيوان من تبعات وأعمال الانسان، كالمرأة التي حبست القطة الى أن ماتت جوعا، التي شجب الدين تصرفها المتنافي المعاملة مع قيم الاسلام، ومتابعة الديك موريس على الصياح من الوافد أمام القضاء الفرنسي .

وأمام التعدي الذي يتعرض له الحيوان، ويتسبب في انقراضه من عالم الأحياء، وضعت للحيوان غير الأليف، محميات غابوية للعيش منها، وحدائق وطنية بالحواضر والمدن الذكية، تحافظ على التنوع الطبيعي والاجناس الحية من الانقراض .

كما تخصصت في حماية الحيوانات الأليفة التي تعيش مع الانسان، جمعيات الرعاية والرفق بالحيوان، التي لها امتداد دولي وبعد عالمي .

وظائف الحيوان :

يقوم الحيوان بعدد من الخدمات والأغراض الى جانب الانسان، من وجهة الألفة والتربية، والأدوار المتبادلة بينهما، من الرعاية والاستجابة الطوعية، والتعاون على قضاء الحاجة .

ومن تم تجد الى جانب الانسان حيوان الخدمة الشاقة، وحيوان الانتاج بالعطاء والأخذ، وحيوان القرب والاستئناس، وحيوان الحماية والدفاع، وحيوان التربية على المهام، الى غير ذلك من الوظائف التي لا حصر لها .

ففي العهود الأولية للأشغال المنجمية، استخدم الحيوان في جر الأثقال وحملها من باطن الارض نحو السطح .

وفي الصيد يستخدم الحيوان للمطاردة والبحث عن الطرائد، من البر والبحر .

وقبل ظهور التلغراف، استخدم الحمام الزاجل في نقل البرقيات السريعة، عبر الأجواء .

وعهد صعود الانسان الى الفضاء، والقيام بدورة حول الارض، تقدم الحيوان للمخاطرة بنفسه أمام الانسان، وكما عاد الحيوان من الرحلة ميتا، فعل الانسان، ولا أدل على تقاسم الحياة والموت من ذلك .

محاكمة الديك موريس :

ينسب الديك موريس من فصيلة الديوك الريفية، التي تعيش على الطبيعة مع الانسان القروي، يصحو يومه من الفجر العظيم، يرعى بالنهار ويقتات بحثا في الارض، يقيل بوسط النهار من الحرارة، وينام مع غروب الشمس، ويستيقظ على الصياح مع خيط الضوء الاستوائي من الصبح، ولا يخطو من مبيته الا حين يلوح ضوء الارض ضوء الفضاء، يغطي جسمه ريش ناعم متعدد الألوان، تزين اوداجه الحمرة من التعافي والصحة، وإن أحس بضر تعلو وجهه الحلكة .

يقود سرب الدجاج حين الرعي من البحث عن القوت، يقدم الحب لدجاجاته، كما تقدم الدجاجة الحب الى فراخها، يصيح بانتظام من الوقت، ويستمع الى الجوار من الصياح، عساه أن يكون على خبرة من تواجد بني جنسه، أم لتواجده وحيدا من المكان .

والبلاد الفرنسية التي تربطها علاقات تاريخية مع المغرب، تتخذ من الديك رمزا مميزا لهويتها الاوربية، ومنتخبها الوطني .

ويوم نقل الفرنسيون الى المغرب ساعة اليقظة لاستخدامها من البيت، جاءوا بها من رمز الديك، وبه عرفت عند الساكنة .

ويوم توبعت قروية فرنسية وديكها موريس، أمام القضاء من صياح الديك موريس، اشتط منا الغضب والدهشة على الفرنسيين وهم أهل الديك .

غير أن العدالة، أنصفت الديك ولم تكمم فاهه عن الصياح المباح، وقضت بالتأكيد على حق الديك موريس في الصياح، وهو حق طبيعي في بيئة طبيعية .

وبذلك سقطت حق المتابعة في حق القروية وديكها موريس من القرية الريفية، فضلا عن كون هذا الحق حرك في النواب الفرنسيين الدفع بإقرار اقتراح قانون يدرج مفهوم ” تراث الحواس” للأرياف في القانون الفرنسي .

وهذا العمل المنصف لحماية حق الحيوان، أمام غضب الانسان، من طرف القضاء والنواب البرلمانيين الفرنسيين، قد دخل الى سجل التاريخ، ويستحق الاعتبار ورمزية التذكار من فضاء الحديقة الفرنسية للحيوان، للديك موريس رمز حماية تراث الحواس لدى الحيوان . تتعلم منه الأجيال الرفق والمعاملة الاعتبارية للحيوان، الأليف أو المحمي، شرعا وقانونا، من الوسط البشري والوسط الطبيعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *