مجتمع

المغرب يلغي المخيمات الصيفية للأطفال هذه السنة بسبب جائحة “كورونا”

أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، إلغاء المخيمات الصيفية للأطفال هذه السنة، مؤكدا أن تنظيم أنشطة التخييم صعب ويتعذر تحقيقه في الوقت الراهن.

وأوضح الفردوس، أمس أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن فتح مراكز التخييم لاستقبال أنشطة التخييم التي تنظم في الهواء الطلق، وبشكل جماعي، أمر صعب ويتعذر تحقيقه في الوقت الراهن.

وبالمقابل، أكد أنه من المرتقب أن تتم إعادة فتح مراكز التخييم ابتداء من شهر شتنبر المقبل، فقط لاستقبال انشطة بعض الجمعيات العاملة في الميدان، كالتداريب والتكوينات والملتقيات، في إطار دعم هذه الجمعيات بوضع مراكز الوزارة رهن إشارتها لتنظيم انشطتها، وذلك حسب تطور الوضعية الوبائية، وباستشارة مع المصالح المختصة.

وأشار إلى أن الجميع يعلم مدى خطورة فتح هده الفضاءات في وجوه الأطفال، وبالتالي هذه الأنشطة التي تنظم في الهواء الطلق وبشكل جماعي ستشكل خطرا على الأطفال نظرا للمشاكل الأمنية والصحية المرتبطة بذلك.

وأكد الفردوس أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة على وعي تام بالانعكاسات السلبية التي تحدثها هذه الجائحة، خاصة لدى الأطفال والشباب، وما قد تخلفه من آثار نفسية، حيث يتطلب الأمر،  وضع برامج ترفيهية وتربوية للتخفيف من وطأة فترة الحجر الصحي، وتعبئة المجتمع المدني التربوي المهتم بالمخيمات من أجل الانخراط الجدي والفعلي في اقتراح بدائل للتنشيط السوسيو-تربوي خلال الفترة الصيفية، وفق ما تقتضيه الظرفية الصحية ووضعية الوباء بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *