مجتمع

أجيال إعلامية: صالح الشرقي.. أحد رواد الجوق الوطني للإذاعة الذي غنت أم كلثوم أحد أعماله

تقف وراء وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، طاقات بشرية هائلة تسهر على إدارتها وتشغيلها والقيام بكل المهام الإعلامية، بهدف إيصال رسالتهم النبيلة في تبيلغ المعلومة للمجتمع عبر وظائف الإخبار والتثقيف والترفيه، وهو ما يُسهِم في تشكيل البناء الإدراكي والمعرفي للأفراد والمجتمعات.

فالإذاعة المغربية التي تعود سنة انطلاقتها إلى 1928، والتلفزة المغربية التي شرعت في بث برامجها سنة 1962، وعلى مدار تاريخهما، مرت أجيال وأجيال من الإعلاميين أثرت وتأثرت بهذا لكيان الذي ترك بصماته عليهم وعلى ذاكرتهم، وكلما احتاجوا لغفوة منه رجعوا بذاكرتهم للخلف ينهلون منها أجمل الحكايات.

وتبرز في هذا الإطار، أطقم البرامج والنشرات الإخبارية من مخططي البرامج ومذيعين ومحررين ومنشطين وفنيي الربورتاج والتوضيب وتقنيي التصوير والصوت وعمال الصيانة ومسوقو الإعلانات التجارية الذين يقومون بتنظيم الأعمال التجارية، إلى جانب مسؤولي العلاقات العامة والأعمال الإدارية المرتبطة بإنتاج البرامج والسهر على إعداد النشرات الإخبارية من اجتماعات التحرير إلى بثها عبر الأثير.

فطيلة أشهر فصل الصيف، تسترجع معكم جريدة “العمق” من خلال مؤرخ الأجيال الإعلامية محمد الغيذاني، ذكريات رواد وأعلام بصموا تاريخ الإعلام السمعي البصري المغربي عبر مسارهم المهني والعلمي وظروف اشتغالهم وما قدموه من أعمال إبداعية ميزت مسار الإعلام الوطني، وذلك عبر حلقات يومية.

الحلقة الـ35: صالح الشرقي

ينتمي الفنان الراحل صالح الشرقي إلى جيل الرواد المؤسسين لصرح الموسيقى المغربية، من أمثال أحمد البيضاوي وعبد الوهاب أكومي والمعطي البيضاوي والعباس الخياطي وعبد النبي الجراري وعبد القادر الراشدي ومحمد فويتح وإبراهيم العلمي والعربي الكواكبي ومحمد بن عبد السلام وعمرو الطنطاوي وغيرهم…، وهو أحد واضعي اللبنات الأولى للحركة الفنية الغنائية بالمملكة.

ولد الفنان الراحل بمدينة سلا سنة 1923، حيث قضى بها مرحلة صباه ليغادرها في سن السابعة إلى مدينة الدار البيضاء التي قضى بها المرحلة الأولى من شبابه.

وفي سنة 1945، ظهرت البدايات الأولى للفنان الراحل حيث أخذ أصول وقواعد الفن على يد الأستاذ الراحل أحمد زنيبر، كما تعلم على يده العزف على الآلات الوترية وغير الوترية، وبدأ ميوله لآلة القانون واضحا، حيث بدأ يعطيه جل أوقاته إلى أن أصبح متخصصا فيه، وعن ذلك يقول الراحل نفسه ”لكون تلك الآلة العجيبة قد استهوتني شكلها وكثرة أوتارها ورحاب أنغامها”.

التحق الراحل صالح الشرقي سنة 1951 بالجوق العصري الأول التابع للإذاعة المغربية، الذي كان مكونا من كبار الأساتذة والموسيقيين المرموقين، وساهمت الأيام التي قضاها بينهم في صقل موهبته وتوسيع خبرته وتجربته.

هذا الجوق الذي أصبح سنة 1958 يحمل اسم الجوق الوطني للإذاعة، برئاسة الراحل أحمد البيضاوي، وقد تشكل من خيرة الفنانين وأمهر العازفين لمختلف الأجواق الموسيقية المتواجدة في الساحة آنذاك، وكان الراحل صالح الشرقي أحد أعضاء هذا الجوق التي أسسه الراحل المهدي المنجرة مدير الإذاعة المغربية.

وقد أكد الراحل أن ثلاثة تجارب وجهت تكوينه الفني وهي الموسيقى الأندلسية كمدرسة أولى أساسية، والموسيقى العصرية ذات الطابع الشرقي، وعمله داخل الجوق الوطني للإذاعة المغربية.

واستطاع الفنان الشرقي سنة 1951 أن يخلق أسلوبا جديدا في الموسيقى مبنيا على قواعد علمية متطورة، ليتوجه سنة 1957 إلى باريس لدراسة الصولفيج تحت إشراف وتوجيه الأستاذ مارتينوت، الذي تلقى على يده أصول الموسيقى الغربية الكلاسيكية والعصرية.

واختير سنة 1963 عضوا في الأوركسترا السمفونية بالمعهد الموسيقي بالرباط، كما أسس سنة 1964 ناديا فنيا بسلا سماه ”المستظرف” الذي أراد من خلاله أن يشكل ملتقى وفضاء لكل الفنانين من جميع المشارب من موسيقيين وشعراء وأدباء وممثلين ورسامين.

خاض الفنان الراحل صالح الشرقي مهمة التأليف والبحث ليسد خصاصا كانت تعاني منه الخزانة الوطنية منذ عقد الستينيات من القرن الماضي في هذا المجال فكانت ثمرة هذا الجهد والعمل الجدي الرامي إلى تنوير الأفكار حول الموسيقى العربية الأندلسية المغربية وآلاتها ورجالاتها وطبوعها ومقاماتها وإيقاعاتها مما لا يستغني عنه كل مهتم بهذه الموسيقى، مؤلفات ”القانون في الموسيقى المغربية”(1965)، وهو مجموعة تعاليق حول آلة القانون وخصوصياتها الموسيقية، و”المستظرف في قواعد الفن الموسيقي”(1972) و”أضواء على الموسيقى المغربية”(1975) و”الإيقاع والمقامات”(1994) و”ثلاثي-رباعي-خماسي”(1996) و”جل ترى المعاني”(1997) وهو سيرة ذاتية للراحل ورحلة فنية عبر القارات أكسبته تجربة من تجارب الحياة المختلفة وحصيلة 45 سنة من البحث والمثابرة في المجال الفني والتراثي، و”الموسيقى المغربية.. تراث غني ومتنوع”( 2011).

وشارك الفنان الراحل في العديد من التظاهرات الدولية من بينها مشاركته سنة 1966 باسم ”نادي المستظرف” في المهرجان الفني الذي نظم ببغداد، كما اختير سنة 1968 مع المجموعة المغربية التي كانت تضم موسيقيين مرموقين على الساحة الفنية، للمشاركة في مهرجان الموسيقى المنظم بمدينة سيراج بإيران، ومثل المغرب سنة 1971 كملاحظ بالمؤتمر الفني العالمي للملحنين بموسكو.

وأغنى الفنان الراحل صالح الشرقي الربرتوار الغنائي بالعديد من الأغاني والمقطوعات خاصة الأغاني الدينية، التي توجت بتلحينه لقطعة ”يا رسول الله خذ بيدي” من كلمات مولاي عبد القادر الجيلاني والتي أثارت إعجاب سيدة الطرب العربي أم كلثوم فغنتها خلال زيارتها للمملكة سنة 1968.

وتعامل الفنان صالح الشرقي مع العديد من الأسماء البارزة في الأغنية المغربية، من بينهم المعطي بلقاسم (رسالة وأمانة)، وإسماعيل أحمد (سلو قلبي) و(قولوا لو يا ناس)، وأمينة إدريس (مظلومة)، وإبراهيم القادري (فرحنا اليوم فرح كبير) ونشيد (يوم الشباب)، وأحمد الغرباوي (يا هارب مني)، ومحمد علي (كم أقاسي) و(أنشودة العرش)، وعبد الهادي بلخياط (هذا الميعاد) ومصطفى بنيس (محاورة زواج يوم)، وعبد الوهاب الدكالي (عذروني يا حبابي).

وفي مجال التجديد الموسيقي والبحث وابتكار أساليب موسيقية بعيدة عن النمطية، خاض سنة 1982 تجربة ”الخماسي الوتري”على النمط الغربي، التي كانت في وقتها تجربة فريدة في الموسيقى العربية ككل، وأنشأ سنة 1984 ”الثلاثي الموصلي”الذي اعتبر تجربة خاصة من نوعها في تاريخ الموسيقى العربية (قيتارتان تلتحمان مع آلة القانون تعطيان نشأة لغة موسيقية جديدة مليئة بالأنغام).

لا يمكن لزائر بيت الأستاذ وعازف آلة القانون صالح الشرقي إلا أن يقف مشدوها أمام التحف الفنية التي تؤثث فضاءات وأركان بيت هذا الهرم الموسيقي الذي طالما شنف، أسماع الملايين من المغاربة.

ويجد المرء نفسه، وهو في ضيافة صالح الشرقي، أمام معرض لكبار الفنانين ولذاكرة التراث الموسيقي المغربي والعالمي، وذلك لما بذله من جهد جبار في جمع وترتيب هذه التحف، حتى أضحت على شكل رواق فني.. جناح الكتب، والمخطوطات الموسيقية، واللوحات الفنية، والأسطوانات القديمة، والآلات الموسيقية التي يعود تاريخ بعضها لأكثر من 120 سنة.

من الذكريات الجميلة التي لا تنسى يحكي الراحل صالح الشرقي مبادرات الملك الراحل الحسن الثاني نحوه، والتي عززت مساره الفني، يقول الشرقي عن الملك الحسن الثاني”لا أنسى فضله أبدا علي. إن أياديه البيضاء امتدت لتشمل جميع الفنانين بعطفه وعنايته السامية، فقد تفضل بطبع كتاب لي بعنوان ”المستظرف في قواعد الموسيقى المغربية” على حسابه الخاص، وتلك حكاية جديرة بأن تروى، فذات أمسية موسيقية، كان الموسيقار محمد عبد الوهاب في ضيافته، فاقتربت منه، وعرضت عليه فكرة إصدار الكتاب، فوافق على الفور، وقال له الموسيقار: ”هذا الفنان يجب تشجيعه، لتعزيز المكتبة الموسيقية بمؤلفه الذي سيبقى مرجعا للباحثين والدارسين. ويا ريت لو نتوفر في مصر على أمثاله”.وبالمناسبة كتب لي الموسيقار عبد الوهاب كلمة بخط يده، كلها إشادة وتنويه بشخصي المتواضع.

أتذكر أيضا يقول الشرقي ”أن الملك الراحل الحسن الثاني اختار لي عدة أعمال شعرية، وطلب مني بحسه الموسيقي تلحينها، ومن بينها قصيدة ”يا من يرى في الضمير ويسمع”للإمام الشطيبي، وكان معجبا بحمولتها الدينية والصوفية، وهو الذي سلمني أيضا بيده الكريمة قصيدة ”يا رسول الله خذ بيدي”لعبد القادر الجيلاني قصد صياغتها في قالب موسيقي.

ولهذه الأغنية ذكريات جميلة حيث أدتها السيدة ام كلثوم، أما حكاية وصول هذه الأنشودة الدينية إلى صوت أم كلثوم، التي لا تغني عادة، لغير الملحنين المصريين، فقد حدثت الحكاية بالصدفة، ففي سنة 1968، حلت أم كلثوم ضيفة على المغرب. وأقام الأمير الراحل مولاي عبد الله وحرمه السيدة لمياء الصلح حفل عشاء على شرفها في قصرهما، دعانا إليه نحن أعضاء ”الجوق الوطني للإذاعة والتلفزة المغربية ”لتنشيطه موسيقيا من خلال تقديم بعض الفقرات والموشحات.

قبل بداية الحفل، سألنا الأمير الراحل عن محتويات البرنامج الفني، أخبره أحد الأعضاء، وهو الفنان ابراهيم القادري، بالعمل الموسيقي الغنائي الجديد، موشح ”يا رسول الله خذ بيدي”الذي كنت قد انتهيت من تلحينه، تلبية لطلب جلالة الملك الحسن الثاني، استحسن الأمير الراحل الفكرة، وشرعنا في تقديم الأنشودة، فاسترعى انتباهي أن أم كلثوم تنصت إلى الأغنية باهتمام شديد، ونادت على أحد أعضاء المجموعة الصوتية ليسمعها كلمات القصيدة، وفجأة وقفت من مكانها كالهرم، وتقدمت نحو الفرقة الموسيقية في لحظة مؤثرة بالنسبة لي، ارتبكت شخصيا خلالها، فقدت توازني، وغابت الأوتار عن عيوني، وأنا أرى وأسمع أم كلثوم بتاريخها الفني، وصوتها الساحر، تنشد معنا في اندماج غنائي: ”يا رسول الله خذ بيدي”.

* المصدر: كتاب “للإذاعة المغربية.. أعلام” وكتاب “للتلفزة المغربية.. أعلام” – محمد الغيذاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *