مجتمع

البؤر الصناعية ترفع حصيلة كورونا بالشمال وتقود الجهة إلى المرتبة الثانية وطنيا في الإصابات

ارتفع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 2079 حالة منذ بداية تفشي الوباء بالمملكة، وذلك بعد تسجيل 52 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما يمثل %17.50 من العدد الإجمالي الوطني للإصابات.

وتسببت البؤر الصناعية بالشمال، خاصة بطنجة والفحص أنجرة والعرائش، في ارتفاع الإصابات بأرقام قياسية خلال الأيام الأخيرة، ما رفع عدد الحالات النشيطة التي لا زالت قيد العلاج بالجهة، إلى 693 حالة، 479 منها بطنجة، و114 بتطوان و76 بالعرائش و24 بوزان.

فقد تسببت وحدات صناعية أجنبية ووطنية، في ظهور بؤر وبائية سجلت مئات الإصابات الجديدة طيلة الأيام الماضية، وهو ما أعاد الفيروس مجددا إلى تطوان ووزان بعدما كانا خالياين منه منذ أسابيع، فيما فاقمت تلك البؤر من الوضعية الوبائية بطنجة والعرائش.

وبهذه الحصيلة، تصبح جهة طنجة تطوان الحسيمة الجهة الثانية وطنيا من حيث عدد الإصابات بعد جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر اللائحة بنسبة %28.12، فيما تأتي جهة الرباط سلا القنيطرة في المرتبة الثالثة بنسبة %16.18، تليها جهة مراكش آسفي بنسبة %15.86.

وتوزعت الإصابات الجديدة بجهة الشمال خلال الـ24 ساعة الأخيرة، على إقليم الفحص أنجرة بـ34 حالة جديدة، و10 حالات بطنجة أصيلة، و8 بتطوان، فيما لم تسجل إقليمي العرائش ووزان أي إصابة جديدة.

وبخصوص حالات الشفاء، سجلت الجهة خلال نفس الفترة، 17 حالة تعافي جديدة، 14 منها بإقليم تطوان، وحالتين بطنجة أصيلة، وحالة واحدة بالعرائش، ليبلغ مجموع المتعافين 1341 حالة.

وسجلت الجهة حالة وفاة جديدة بطنجة، ليرتفع مجموع الوفيات إلى 45 حالة على مستوى الجهة، بينما يواصل إقليما شفشاون والحسيمة المحافظة على خلوهما من الفيروس.

وفي تفاصيل الوضعية الوبائية حسب كل إقليم، سجلت طنجة أصيلة إلى حدود اليوم 1461 إصابة، تعافى منها 947 مُصابا وتوفي 35، بينما سجلت تطوان 246 حالة منها 125 حالة شفاء و7 وفيات، علما أن إصابات عمالة المضيق الفنيدق تُسجل مع إقليم تطوان.

وسجل إقليم العرائش القصر الكبير 329 إصابة منها 251 حالة تعافي وحالتي وفاة، في حين سجل إقليم وزان 26 إصابة، تماثلت منها حالة واحدة للشفاء وتوفيت حالة أخرى، بينما سجلت الحسيمة 17 حالة تعافت كلها، كما أن شفشاون لم تسجل أي إصابة منذ بداية الوباء.

واليوم السبت، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 244 حالة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع بذلك مجموع الإصابات المؤكدة بالمملكة منذ بداية تفشي الوباء إلى 11 و877 حالة.

ووفق التصريح اليومي لوزارة الصحة حول مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب، فقد تم تسجيل 67 حالة شفاء جديدة، ليرتفع مجموع المتعافين إلى 8723، كما تم تسجيل حالتي وفاة لترتفع الحصيلة إلى 220 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *