مداخيل جماعة مراكش من رسوم الكازينوهات تتراجع بـ %72

مداخيل جماعة مراكش من رسوم الكازينوهات تتراجع بـ %72

21 فبراير 2017 - 20:33

سجل مداخيل المجلس الجماعي لمدينة مراكش من الرسوم المفروضة على الكازينوهات، تراجعا بلغ نسبة 72 في المائة مقارنة مع السنة السابقة، حيث سجلت مجموع المداخيل من هذه الرسوم خلال سنة 2016 ما مجموعه 6 ملايين و715 ألف درهم، بنسبة تحصيل لم تتعد 56 في المائة من الميزانية المقدرة تحصيلها.

وأوضح عبد السلام سيكوري النائب الثاني لعمدة المدينة الحمراء، المكلف بالمداخيل، أن سبب التراجع الكبير في النسبة المحصلة من رسوم الكازينوهات يرجع بالأساس إلى الرقم الكبير الذي تم تحصيله سنة 2015 بعد تجميع رسوم 3 سنوات متتالية بسبب الوضعية الاقتصادية التي كانت تعيشها المدينة تأثرا بالمحيط الاقتصادي الوطني والعالمي.

وحسب تقرير الميزانية الخاصة بمجلس مراكش لسنة 2016، والذي حصلت جريدة "العمق" على نسخة منه، فقد سجل قطاع المداخيل الطارئة والمختلفة بدوره تراجعا كبيرا مقارنة مع 2015 بنسبة وصلت 88 في المائة، وبمجموع بلغ مليون و905 آلاف درهم، بنسبة تحصيل لا تتجاوز 16 في المائة من الميزانية المقدرة.

الرسم على الإقامة في المؤسسات السياحية ورغم تسجيله نسبة تحصيل مهمة بلغت81 في المائة من التقديرات، دخل في خانة المداخيل التي عرفت تراجعا مهما ضمن التقرير ذاته، حيث سجل تراجعا مقارنة مع السنة السابقة بنسبة 7 في المائة، وأذر على صندوق المدينة الحمراء حوالي 40.5 مليون درهم.

ومن المداخيل التي عرفت تراجعا مهما خلال سنة 2016، الرسم على عمليات تجزئة الأراضي التي سجلت ناقص 62 في المائة، بنسبة تحصيل من مجموع التقديرات بلغت 52 في المائة، وبما مجموعه 5 ملايين و764 ألف درهم.

وأوضح سيكوري خلال تعليقه على هذا التراجع، أثناء إطلاعه المستشارين الجماعيين للمدينة الحمراء على تقرير الميزانية، خلال الجلسة الثالثة لدورة فبراير، أنه متعلق أساسا بتراجع حركة تجارة العقار في مراكش خلال سنة 2016.

هذا ويشار، أن مجموع مداخيل مدينة مراكش سنة 2016 عرف ارتفاعا بنسبة 2 في المائة مقارنة مع السنة السابقة، حيث سجل التقرير المالي الذي حصلت جريدة "العمق" عليه، تحصيل مراكش ما مجموعه 922 مليون درهم بزيادة بلغ مجموعها 18 مليون درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

“سهام للتأمين” تطلق عرضا جديدا لمواكبة المقاولين الصغار

تفاقم الحالة الوبائية يدفع الحكومة إلى خفض توقعات النمو للمرة الثانية

أزمة كوفيد تخفض معاملات شركة الطرق السيارة بـ 437 مليون درهم

تابعنا على