أدب وفنون

“طفولة مبدع”… سباطة: قصص جحا غذت عقلي الطفولي

عبد المجيد سباطة

“طفولة مبدع ” هي نافذة نلتقي من خلالها مع المبدعين المغاربة للحديث عن عوالم طفولتهم، وتأثيرها على كتاباتهم، وما الذي بقي راسخا في الذاكرة من ذلك الزمن البعيد، وملامسة حضور تيمة الطفولة في نصوصهم الإبداعية، هي نوستالجيا لزمن البدايات في دروب الحياة.

حلقة اليوم مع الكاتب والروائي عبد المجيد سباطة من مواليد مدينة الرباط، حاصل على الماستر في الهندسة المدنية، صدرت له ثلاثة روايات، رواية” خلف جدار العشق” عن دار نوفا بلس الكويتية سنة 2015، ثم رواية ” ساعة الصفر” عن المركز الثقافي العربي سنة 2017، وهذه السنة أصدر رواية جديدة بعنوان” الملف42″.

عبد المجيد سباطة حائز على جائزة المغرب للكتاب سنة 2018 من صنف السرد، كما يشتغل كذلك على الترجمة حيث عمل على ترجمة روايتي” فتاة الرحلة 5403″ و” لن ننسى أبدًا” لمشيل بوسي، وهذا نص حكيه حول طفولته الذي وسمه بعنوان” مشاهد متفرقة من زمن التسعينيات”.

“لو سألتني عن طفولتي ككاتب، لطلبت منك منحي مهلة قصيرة، أنقب فيها داخل صندوق مغلق ومهجور في أقصى نقطة من ذاكرتي، لأستخرج منه شريطا قديما يعود تاريخه إلى تسعينيات القرن الماضي، أختار منه مجموعة من المشاهد المتفرقة بما يناسب موضوعنا:

المشهد الأول

طفل في السادسة من عمره، يعيش مع والديه بمنزل صغير، بلا إخوة وأخوات، تنشأ علاقة حب مبكرة بينه وبين الكتب، كان والده عرابها، بعدما أدرك بأن الوحدة المفرطة لن تكون في صالح ابنه، وهو بعد في مقتبل الحياة، فكانت بدايته مع قصص جحا للأطفال، وقصص المكتبة الخضراء، وقصص محمد عطية الأبراشي، التي شكلت أجزاء من وعيه البض، ووطدت علاقته بعالم الخيال، وهو ما لم تنجح فيه معظم سلاسل الرسوم المتحركة التي أحبها أقرانه.

المشهد الثاني

بائع كتب مستعملة، يملك محلا ضيقا جدا بسوق المدينة القديمة بسلا، ويزوره الطفل بانتظام، في كل العطل المدرسية المقررة، يرافقه والده، حاملا حقيبة صغيرة، ثم يختار ما بدا له من كتب، إما عن تصميم مسبق، أو بتوجيه من البائع. درهم واحد لكل كتاب، مع إعادتها في العطلة الموالية للحصول على مجموعة أخرى. ليكتشف الطفل شيئا فشيئا روائع الأدب الكلاسيكي وسلاسل الجيب المتنوعة، تألم لمصير جان فالجان في البؤساء، تتبع خطة إدموند دانتيس للانتقام من الخونة في الكونت دي مونت كريستو، بذل جهده لحل ألغاز الجرائم مع هركيول بوارو، واستمتع بمغامرات العجوز رفعت اسماعيل، وتجنب رصاصة أطلقتها سونيا جراهام على غريمها (وحبها الوحيد) أدهم صبري…

المشهد الثالث

يجد الشاب ضالته في حصص الإنشاء بالمدرسة الابتدائية، ثم الإعدادية والثانوية، يطلق العنان لخياله، ويوظف قراءاته لصياغة نصوص غلب عليها النفس الطويل، وحازت إعجاب أساتذته، لتتنبأ له أستاذة اللغة العربية، وهو بعد في الخامسة عشرة من عمره، بتأليفه للروايات في مستقبل ما، وهو ما استبعده، لعلمه بأن مساره العلمي سيبعده تماما عن هذا الشغف.

المشهد الرابع

يكبر الفتى ويصبح شابا، يقوده شغفه إلى الكتابة فعلا، وكما توقعت الأستاذة، ينشر روايته الأولى بعد حصوله على شهادة جامعية في تخصص بعيد، ثم يصدر عمله الثاني، ليفوز هذا بجائزة. يذهب إلى سوق المدينة القديمة، بحثا عن محل الكتب المستعملة لمقابلة صاحبه واسترجاع ذكريات سنوات مضت، يصدم بإغلاقه، ثم يعلم بأن صاحبه العجوز أغلقه بعدما تضاءلت مداخيله، وتراجع اهتمام أبناء الجيل الجديد بالكتب، مفضلين تعويضها بهذا المسخ الصغير الذي تمسك به الآن، أيها القارئ العزيز، وتقرأ بواسطته كل ما ورد في السطور السابقة !”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *