أخبار الساعة، مجتمع

وفاة المؤرخ المغربي إبراهيم حركات صاحب كتاب “المغرب عبر التاريخ”

غادرنا إلى دار البقاء، صباح اليوم الأحد بمدينة سلا، المؤرخ المغربي إبراهيم حركات صاحب كتاب “المغرب عبر التاريخ” بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 91 سنة.

المرحوم من مواليد الدار البيضاء سنة 1929، تابع دراسته الابتدائية والثانوية بالبيضاء والتحق بمعهد الدراسات العليا بالرباط سنة 1951 وحصل على دبلوم اللغة العربية سنة 1957- 58.

وحصل الفقيد على الإجازة بالرباط سنة 1960 وعلى دبلوم من جامعة سطراسبورغ (أطروحة عن الدراسات الاسلامية) وعلى دكتوراه من جامعة إكس سنة 1970 في موضوع ”الحياة الاجتماعية في العصر المريني” وعلى دكتوراه دولة من الجامعة اليسوعية ببيروت سنة 1982.

زاول مهنة التعليم في أسلاك مختلفة كما شغل مناصب عليا في وزارة التعليم ( نائب للوزارة سنة 1962 و1967) كما شغل أستاذا باحثا بكلية الآداب بالرباط حيث وهب حياته للتأليف والنشر في مجال التاريخ.

ألف حركات العديد من المقالات والكتب في المجال التاريخي والفكري على مدى فترة تناهز الأربعين سنة ( ألف ما يقارب 73 دراسة).

كما خصص الأستاذ جزءا كبيرا من أبحاثه لمرحلة العصر الوسيط وركز اهتمامه على قضايا تهم المجتمع والاقتصاد والدين خلال العصر المريني وقد صدرت له 4 دراسات في مجلة كلية الآداب، الرباط بين سنوات 1977- 1982

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *