سياسة

بنموسى: لجنة النموذج التنموي توصلت بـ6200 مساهمة.. والثقة تستأثر باهتمام المغاربة

قال شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، إن هذه الأخيرة نظمت جلسات إنصات وورشات عمل فاق عددها 180 جلسة، مضيفا أن أعضاء اللجنة التقوا بشكل مباشر مع 1200 شخص من خلال اللقاءات والزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة.

وأضاف بنموسى في ندوة صحفية رقمية، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة توصلت بمساهمات مكتوبة بشكل مباشر أو عبر المنصة الرقمية للجنة، أو من خلال اللقاءات مع المواطنين ومساهمات التلاميذ والطلبة، فاقت أكثر من 6200 مساهمة.

وشدد المتحدث على أن هذا الرقم يبين مدى الاهتمام الذي يوليه المغاربة للمشاركة في أشغال اللجنة، لافتا إلى أن موضوع الثقة حضر بقوة في المساهمات التي تلقتها اللجنة، سواء من المواطنين أو الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين والاقتصاديين والإدارة والمجتمع المدني.

بنموسى أشار في مداخلته، أن مساهمات المواطنين سواء المكتوبة أو التي تلقتها اللجنة خلال اللقاءات والندوات التي نظمتها تؤكد على ضرورة إعادة الاعتبار للقضايا الاجتماعية والترابية في التنمية، خصوصا ثلاثة مواضيع محورية، وهي التعليم والشغل والتغطية الصحية.

وسجل بنموسى أن هناك شعورا بالتهميش الترابي ورفض منطق الإعانة وشعور قوي باللامساواة، مضيفا في الشق المتعلق بالحريات العامة والمشاركة السياسية أن هناك تأكيد من طرف المواطنين على تطهير ممارسات الحكامة من خلال تخليق الحياة العامة، ومحاربة الريع والرشوة ورفض الجمع بين الوظائف الاقتصادية والسياسية، وتثمين الثقافة وحرية الإبداع وتقوية المشاركة في الشؤون العامة، والمحاسبة وتعزيز الحريات العامة.

وأشار رئيس لجنة النموذج التنموي، أن كل المواطنين الذين ساهموا في لقاءات اللجنة واعون بان المغرب لديه مؤهلات وإمكانات هائلة واعتبروا بأن المغرب في حاجة إلى جرأة كبيرة وقدرة على المبادرة على كل المستويات التي جعل الإمكانات تعطي فرص جديد للتنمية.

وأردف أن هناك تأكيد على الرفع من منسوب الثقة في النفس وفي البلد، وعلى أن المغرب غني بشباب ونسائه ورجاله، وهناك رغبة في المشاركة والمساهمة في بناء مغرب الغد.

وبحسب بنموسى، فإن مساهمات المواطنين أكدت أيضا على الوعي بأن عامل الزمن أساسي في كل مشروع تنموي لبناء المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *