مجتمع

شاب مغربي يبتكر مشروعا لغسل اليدين في الفضاءات العمومية بطريقة آمنة (فيديو)

فاز الشاب المغربي مروان بوشكارة ب”التحدي الكبير” الذي أطلق في مدينة مراكش حول  تصور “نظافة اليدين في الفضاءات العمومية بالمدينة الحمراء”.

وقال الشاب الفائز في لقاء مع جريدة العمق إن فكرته تتلخص في تنظيف اليدين بطريقة آمنة دون لمس أي من المعدات، إذ باستعمال الأشعة فوق الحمراء، يمكن فقط تمرير اليدين للحصول على الصابون، وفي مرحلة ثانية على الماء، وأخيرا تنشيفهما.

وأبرز مروان وهو مقاول شاب أنه دخل إلى هذا التحدي، وهو يطمح أن يصبح منتج “صنع في المغرب” في متناول جميع المغاربة، وأن يصل إلى العالمية،

وبالرغم من أن التحدي يختار فقط مشروعا واحد والذي اتخذ له شعار“بين يديك ..سلوك لإعادة ربط الاتصال”، إلا أن المنظمين رأوا أن يتبنوا أيضا مشروعا ثانيا يعيد لمهنة “الكراب” التقليدية بعض البريق التي افتقدته، ويواكب التطورات التكنولوجية.

وقالت إقبال زريكم عضو فريق المشروع لجريدة العمق إن “الكراب” له مكانة خاصة عند المغاربة، ومشاهدته دائما مرتبط بصورة جميلة للمدينة الحمراء.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تنويع نشاط “الكراب”، ولا يقتصر فقط على توزيع الماء، ولكن أيضا يكون له دور توعوي وتحسيسي حول نظافة اليدين، في سياق محاربة الأمراض المعدية في الفضاءات العامة.

من جهته أكد توفيق أبو الضياء أحد المشرفين على المسابقة لجريدة العمق أن التحدي يرتكز على البحث عن فكرة مبدعة، تجمع بين التعقيم والمحافظة على الماء، مشيرا أن المشروع الفائز يحظى المشروع الفائز بدعم مالي وتقني لمدة ستة أشهر.

وأضاف رئيس الهيئة الاستشارية لسياسة إدماج الشباب بمجلس الجهة أن “تحدي الهاكاتون” تصل قيمته إلى 650 ألف درهم ، ويروم فتح المجال للمقاولات الشبابية من أجل المساهمة في النظافة العامة للفضاءات العمومية بأفكار عملية واقتصادية.

وأبرز  أبو الضياء مؤسس ومدير مؤسسة لاحتضان المشاريع أن مؤسسات متعددة محلية ودولية، ساهمت في إطلاق هذه المبادرة لاستقطاب مشاريع مبدعة وقابل للتحقيق في مدة ستة أشهر وتجيب على سؤال نظافة اليدين في الأماكن والساحات العمومية، يأتي ذلك انسجاما مع توصيات منظمة الصحة العالمية، لمنع تفشي وباء كوفيد 19 بصفة خاصة والأمراض المعدية بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *