خارج الحدود

ضربة قاسية لنظام السيسي.. إثيوبيا تكمل تعبئة سد النهضة بالرقص والأهازيج

سد إثيبويا على نهر النيل

تلقى نظام المشير عبد الفتاح السيسي ضربة قاسية بعد إتمام إثيوبيا المرحلة الأولى من ملء سد النهضة الذي أقامته على نهر النيل قرب حدودها مع السودان.

وعبر عدة مسؤولين عن فرحهم بإتمام المرحلة الأولى من تعبئة السد الذي أثار جدلا كبيرا منذ سنوات، كما أعلنوا “امتلاك إثيوبيا لنهر النيل، وحق التصرف فيه”.

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، هنأ شعبه بالمناسبة في كلمة بثها التلفزيون على الأهازيج الشعبية، مصحوبة بلقطات احتفالية للشعب الإثيوبي بتعبئة السد متضمنة عبارات من قبيل “السد لنا والنيل لنا”.

من جهته، غرد وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندرغاشو على موقع “تويتر”، وقال “تهانينا لنهر النيل الذي أصبح بحيرة ونهرا جاريا، وسنستفيد من موارده وأنهره للتنمية، ونهر النيل أوفى بوعده وهو لنا”.

وأًصدر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بيانا بالمناسبة، جاء فيه “بات من الواضح في الأسبوعين الماضيين خلال موسم الأمطار أنه تم تحقيق ملء سد النهضة في مرحلته الأولى”.

يذكر أن إثيوبيا بدأت 2011 بناء السد على النيل الأزرق بالقرب من حدودها مع السودان. وتبلغ طاقة الخزان 74 مليار متر مكعب، لكن هدف تجميع المياه في المرحلة الأولى أقل من ذلك بكثير، وهو المشروع الذي اعتبرته كل من مصر والسودان تهديدا لإمدادات المياه الحيوية لهما، في حين تعدّه إثيوبيا ضروريا للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *