مجتمع

كورونا تفتك بـ10 مصابين في طنجة خلال 48 ساعة وتتسلل إلى أجساد 309 شخصا

وفيات كورونا

سجلت مدينة طنجة 10 وفيات بفيروس “كورونا” خلال 48 ساعة الأخيرة، حيث أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن مدينة البوغاز سجلت 5 وفيات جديدة اليوم، تنضاف إلى 5 أخرى سُجلت أمس، لترتفع حصيلة الوفيات بالمدينة منذ بداية تفشي الوباء إلى 76 وفاة (بما فيها وفيات الفحص أنجرة).

وخلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلت مدينة طنجة لوحدها 199 إصابة جديدة بالفيروس، تنضاف إلى 110 إصابة سُجلت أمس، لتصبح الحصيلة 309 إصابة في يومين، بينما ارتفع مجموع الحالات المؤكدة بطنجة منذ بداية تفشي الوباء إلى 3192 حالة، بما فيها الحالات المحسوبة على إقليم الفحص أنجرة المجاور.

يأتي ذلك في وقت تنتقد فيه أصوات سياسية وحقوقية الوضع الصحي بالمدينة، خاضة بعد تداول مقطع فيديو يظهر حجم الاكتظاظ بالأقسام المخصصة لمرضى “كوفيد 19″، كما أظهرت صور مصابين في وضعية حرجة وهم يفترشون أرضية أحد مستشفيات المدينة في انتظار حصولهم على الأوكسجين والتنفس الاصطناعي.

وأمس الخميس، وجه البرلماني عن مدينة طنجة محمد خيي، نداءً إلى رئيس الحكومة من أجل التدخل العاجل واتخاذ ما يلزم من تدابير وقرارات مستعجلة لتعزيز العرض الصحي بالمدينة وتوفير الإمكانات البشرية واللوجستية والتقنية الكفيلة لمعالجة ما وصفها بـ”الاختلالات الخطيرة” التي يعرفها القطاع بطنجة.

وقال خيي في رسالته إلى العثماني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، إن مؤشرات انتشار وباء “كوفيد 19” بطنجة “مقلقة للغاية وتنذر بحصول الأسوأ لا قدر الله، مشيرا إلى عدم كفاية أسرة الإنعاش بالمستشفيات المخصصة لاستقبال الحالات الحرجة المصابة بـ”كوفيد 19″، قائلا: “بلغني وجود مصابين بالمستشفى يصنفون كحالات حرجة لم يوفر لهم سرير الإنعاش ولا حتى أجهزة التنفس الاصطناعي”.

وأوضح أن هناك “نقصا معيبا في المستلزمات والتجهيزات الطبية، وقد بلغني بكل أسف أن أطر المستشفيات المعنية باستقبال الحالات الحرجة يقفون عاجزين أمام حالات صعوبة التنفس واختناق المرضى دون القدرة على توفير أجهزة الأوكسجين وهو أمر غير مقبول إطلاقا”، وفق تعبيره.

وعلى مستوى الجهة، فقد أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن تسجيل 207 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 199 منها بطنجة أصيلة و4 بالفحص أنجرة وإصابتين بتطوان وحالة واحدة بكل من المضيق والحسيمة، فيما تم تسجيل 6 وفيات، 5 منها بطنجة وواحدة بوزان.

وبهذا ترتفع حصيلة الإصابات إلى 4138 حالة مؤكدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة منذ تفشي الوباء، ما يمثل %21.97 من العدد الإجمالي الوطني للإصابات، فيما ارتفع عدد الوفايات بالجهة إلى 88، منها 76 بطنجة و8 بتطوان وحالتين بكل من وزان والعرائش.

وبخصوص حالات الشفاء، كشفت مديرية الصحة عن تسجيل 115 حالة شفاء جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة كلها بمدينة طنجة، ليرتفع مجموع المتعافين بالجهة إلى 3261.

وأهابت مديرية الصحة بجميع المواطنات والمواطنين بالجهة، إلى ضرورة الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية والعمل على التطبيق الصارم لقواعد التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات الغير الضرورية والانخراط التام بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المعنية بكل وطنية ومسؤولية.

واليوم الجمعة، قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، إن سلالات فيروس كوررونا المكتشف في المغرب لم تعرف أي طفرة، مؤكدا عدم وجود أي تحول جيني يفسر تزايد عدد الحالات الحرجة وحالات الوفيات في بعض المدن بالمملكة خاصة بطنجة.

وسجلت المملكة اليوم الجمعة، 570 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس خلال 24 ساعة، لترتفع الحصيلة إلى 18834 إصابة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 45 حالة، 7 منها تحت التنفس الاصطناعي، في حين فتك الفيروس بسبعة أشخاص ليبلغ مجموع الوفيات 299، وتعافى 228 شخصا لترتفع حصيلة الشفاء إلى 16100.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *