اقتصاد، مجتمع

أغلق بسبب كورونا.. مهنيو سوق السمك بمراكش يعيشون القلق بعد توقف مصدر رزقهم

بعد إغلاقه قبل أسبوعين من قبل السلطات المحلية في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، يعيش تجار سوق السمك بالجملة بمراكش حالة من الترقب والانتظار، وأيضا نوعا من القلق بسبب توقف مصدر رزقهم وخوفهم من تدهور وضعيتهم الاقتصادية.

وقالت مصادر من جمعية تجار السمك لجريدة “العمق”، إن السلطة المختصة اشترطت في إعادة فتح السوق تطبيق عدد من الإجراءات مثل التباعد الجسدي ووضع الكمامة ونظافة اليدين، وتوفير مواد التعقيم، وتخصيص مسار محدد للدخول إلى السوق والخروج منه، وهو ما حرصت الإدارة على تطبيقه وعاينته لجنة مختصة يوم الاثنين الماضي.

وأشارت المصادر إلى أنه منذ تلك الزيارة، انتظر التجار أمرا بإعادة فتح السوق، كما أن الإدارة لم تتوصل بأي تقرير يفيد عدم احترام الشروط المطلوبة.

وناشدت المصدتر والي الجهة باسم جميع التجار، التدخل من أجل إعادة السوق الذي يديره المكتب الوطني للصيد البحري، واستئناف عمله مثل جميع الأسواق الموجودة في المدينة، لا سيما أن عيد الأضحى على الأبواب والحالة الاجتماعية للعاملين تأثرت كثيرا بهذا الإغلاق، حيث يعتبر السوق مصدر رزقهم الوحيد لإعالة أسرهم.

وكان والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو قد قرر الإغلاق المؤقت للسوق المتواجد بمنطقة المحاميد، بعدما وقفت لجنة مختلطة على مجموعة من الاختلالات التي يمكن أن تساهم في تفشي عدوى كوفيد 19.

وأبرز القرار أن الإغلاق سيبقى ساريا إلى حين تصحيح الاختلالات المذكورة وإشعار السلطات للقيام بزيارة ثانية قصد التحقق من ذلك.

يشار إلى أن السوق به حوالي 100 تاجر بالجملة، ويرتاده ما بين 2000 و3000 مرتفق يوميا، موزعين ما بين مناولين وتجار التقسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *