سياسة

الاستقلال يشيد بالتفاعل الفوري للملك مع قرار مجلس المنافسة بشأن المحروقات

حزب الاستقلال

أشادت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بالتفاعل الفوري للملك محمد السادس باعتباره الحكم الأسمى بين المؤسسات الدستورية والساهر على حسن سيرها طبقا للدستور، فيما يتعلق بقرار مجلس المنافسة الذي طال انتظاره، والذي يقتضي تحصين أدوار مؤسسات الحكامة باعتبارها آليات أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا.

الملك يأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في تجاوزات مست ملف المحروقات

ووجددت اللجنة في بلاغ لها، تعبيرها عن استنكارها وشجبها للتدبير الحكومي لجائحة كورونا، وما رافقها من قرارات غير مدروسة، تتسم بالارتجالية والعشوائية، كان آخرها القرار الفجائي الأخير المتعلق بمنع السفر من وإلى بعض المدن.

وفي هذا الإطار، أوضحت اللجنة التنفيذية للحزب، أن هذا القرار خلف استياء عميقا وتذمرا عارما لدى المواطنات والمواطنين، في غياب أي تواصل قبلي حول الموضوع من شأنه أن يقدم تصورا واضحا وبأجندة محددة حول تدبير المرحلة الثالثة في تدبير رفع الحجر الصحي.

وكان الملك محمد السادس قد أمر بفتح تحقيق، مع رئيس مجلس المنافسة، حول تجاوزات مست ملف شركات المحروقات، وذلك بعد توصله يوم 28 يوليوز 2020 بورقة صادرة عن العديد من أعضاء المجلس يبرزون من خلالها أن “تدبير هذا الملف اتسم بتجاوزات مسطرية وممارسات من طرف الرئيس مست جودة ونزاهة القرار الذي اتخذه المجلس”.

وأوضح بلاغ للديوان الملكي، أن الموقعون سجلوا التظلمات الآتية، وهي التواصل الذي أضر ببحث القضية ومصداقية المجلس، واللجوء الإجباري إلى التصويت قبل إغلاق باب المناقشة، والتفسير المبتور وانتهاك المادة 39 من القانون المتعلقة بحرية الأسعار والمنافسة، وغموض الإجراء الخاص بالتحقيق، والذي تميز بتقاسم انتقائي للوثائق، وعدم تلبية ملتمسات الأعضاء بهدف إجراء بحث متوازن للحجج المقدمة من طرف الشركات، وسلوك الرئيس الذي يوحي بأنه يتصرف بناء على تعليمات أو وفق أجندة شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *