مجتمع

شملت المراقبة الصحية ومعاينة استغلال الملك العام .. هذه حصيلة عمل الشرطة الإدارية بالبيضاء في سنة

الشرطة الإدارية بالدار البيضاء

بعد مرور سنة على تعميم عمل وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بالدار البيضاء وبداية العمل الرسمي للوحدة بكامل تراب العاصمة الاقتصادية للمملكة بمقاطعاتها الستة عشر، أسفرت تدخلات الشرطة الإدارية الجماعية  للمدينة عن حصيلة مهمة شملت مجالات مختلفة.

ووفق البوابة الرسمية لجماعة الدار البيضاء، فقد قامت الشرطة الإدارية في الجانب المتعلق بالمراقبة الصحية للمحلات التجارية والحرفية، خلال هذه بما مجموعه 20249 زيارة أسفرت عن 8796 عملية تحسيس وتحرير 11453 محضر إثبات مخالفة تم اتخاذ 5965 إنذار على إثرها و194 قرار بالإيقاف المؤقت للنشاط في حق المخالفين.

وفي الجانب المتعلق بمعاينة محلات الجزارة قامت الشرطة الإدارية الجماعية بمعاينة وزيارة 500 محل للجزارة بتراب جماعة الدار البيضاء للمساهمة في الحد من الذبيحة السرية، حرصا على سلامة وصحة المستهلكين.

كما قامت بإحصاء 453 سيارة مهملة والمتخلى عنها في مختلف شوارع وأزقة جماعة الدار البيضاء، والتي تشكل مكمنا لانتشار الحشرات والقوارض وتكتل الأزبال من حولها، تم على إثرها مراسلة الجهات المعنية قصد جرها وإيداعها بالمحاجز البلدية.

وحرصا على نظافة وجمالية مدينة الدار البيضاء، قامت الشرطة الإدارية الجماعية بإحصاء 351 نقطة سوداء ملقاة بها نفايات هامدة بتراب جماعة الدار البيضاء، ويسهر المراقبون بالمعاينة المستمرة في جميع المقاطعات للحد من استفحال تكاثر هذه النفايات

وفي الجانب المتعلق بمعاينة استغلال الملك العام الجماعي من طرف أصحاب المحلات التجارية والحرفية، فخلال هذه المدة قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بما مجموعه 19548 زيارة أسفرت عن 8858 عملية تحسيس وتحرير 10690 محضر إثبات مخالفة واتخذت على إثرها 9784 إنذار و2603 قرار إخلاء في حق المخالفين.

وعلى إثر الانتشار العشوائي للوحات الإشهارية ” KAKEMONOS ” المثبتة بالأعمدة الكهربائية بجميع الشوارع الرئيسية والأزقة بجماعة الدار البيضاء، ساهمت الشرطة الإدارية الجماعية بمعية السلطة المحلية بإزالة 4 485 لوحة تم إيداعها بمحاجز جماعة الدار البيضاء.

وعلاقة بمطابقة اللوحات الإشهارية مع التراخيص المسلمة، ومن أجل ضبط مدى مطابقة اللوحات الاشهارية المثبتة بكافة شوارع وأزقة جماعة الدار البيضاء، التابعة لشركات الاشهار مع التراخيص المسلمة والخاصة بكل لوحة إشهارية، قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بمعاينة وتجميع معطيات 1997 لوحة إشهارية.

وحسب المصدر ذاته، ففي مجال التعمير والبناء  قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بالإبلاغ عن 1455 مخالفة تم توجيهها للسلطة المحلية قصد اتخاذ التدابير اللازمة.

ومن جهة أخرى، وفي ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، تقوم وحدة الشرطة الإدارية الجماعية يوميا بحملات تحسيسية ميدانية، بمعية السلطات المحلية، من أجل توعية سكان المدينة بخطورة فيروس كورونا. وتميزت هذه الدوريات بتركيز أنشطتها لفائدة تجار ومرتفقي الأسواق الجماعية، وسوق الجملة للخضر والفواكه، والمجازر الجماعية، وسوق الدواجن، والأسواق غير المهيكلة، والمحلات التجارية والحرفية وغيرها. وشملت توجيه المرتفقين نحو السبل الصحيحة للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد، والطرق الصحيحة للتعقيم والحد من انتشار الفيروس.

وأوضج المصدر ذاته، أن  عمل الشرطة الإدارية الجماعية يرتبط بمجموعة من التدخلات التي تمس المعيش اليومي للساكنة من مناحي متعددة، وخاصة فيما يخص صحة المواطن وسلامته.

وبعد مرور سنة تأسيسية لعمل الشرطة الإدارية الجماعية بالدار البيضاء، تطمح الوحدة إلى المساهمة في تحقيق الحكامة الجيدة في أفق الارتقاء وتحسين إطار عيش المواطن البيضاوي والسهر على احترام القوانين والقرارات التنظيمية في هذا المجال.

وتعمل الشرطة الإدارية الجماعية بالدار البيضاء تحت الإشراف المباشر لرئاسة جماعة الدار البيضاء، وبمواكبة من طرف شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” التي تم انتدابها من طرف المجلس الجماعي للقيام بمهام المواكبة والمساعدة التقنية والقانونية والدعم اللوجستيكي.

ويهدف عمل الشرطة الإدارية الجماعية إلى الارتقاء بالخدمات الموجهة للمواطنين خصوصا في مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية والنظافة، وكذا تنظيم استغلال الملك العام الجماعي والمساهمة في تنظيم مجال التعمير ومعالجة شكايات المواطنين، لتشمل تدريجيا مجالات أخرى.

وبعد نجاح العملية التجريبية للشرطة الإدارية الجماعية بخمس مقاطعات نموذجية (سيدي بليوط – المعاريف – آنفا – سيدي عثمان – مولاي رشيد)، تقرر تعميم الخدمة رسميا على صعيد تراب الجماعة بتاريخ 04 يوليوز 2019، حيث شملت المقاطعات الستة عشر بطاقم إجمالي بلغ 150 مراقبا وإداريا من بينهم طبيب ومهندسين ومتصرفين ممتازين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *