مجتمع

“سوء الخدمات” يخرج مرضى “الدياليز” بخنيفرة إلى الإحتجاج (صور)

نظم مرضى القصور الكلوي بخنيفرة، مساء أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مركز تصفية الدم، ضد ما وصفوه بـ” سوء الخدمات الصحية” و”سوء التغدية والمعاملة اللاإنسانية” بمركز تصفية الدم بخنيفرة.

المحتجون، الذين كانوا مؤازرين في وقفتهم الاحتجاجية بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع خنيفرة، رفعوا شعارات تندد بالتعطل المستمر والمسترسل لأجهزة التصفية المتهالكة، والتي أفادوا جميعا بأنهم يوهمون أنفسهم بالتصفية كما المركز يوهمهم أيضا بأداء الدور المناط به في انتظار وفاتهم.

وشجب المحتجون خلال شكلهم النضالي، طريقة التعامل معهم من طرف أحد أطر المركز، مؤكدين أنها تتسم بـ”الفظاظة والبذاءة والتحقير وتمريغ كرامتهم أرضا”، الأمر الذي جعل عددا منهم يختار متابعة حصصه العلاجية بمدينة بني ملال هروبا مما سموه “القتل بالتقسيط والاذلال”، كما طالبوا الجهات المعنية بالتدخل العاجل لرفع حد لمعاناتهم التي تتفاقم يوما بعد يوم، وفق تعبيرهم.

و في هذا السياق، ندد عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كبير قاشا، “بتعريض حق المرضى في البقاء على قيد الحياة لهذه المعاناة التي لا تجد لها أي مبرر، مستغربًا تشبث الجمعية المسؤولة عن المركز بهذا الشخص الذي أضحى كابوسا بالنسبة للمرضى، معلنًا استنكاره لكل ضروب المعاملة المهينة والعقوبات القاسية واللاإنسانية التي يتعرض لها هؤلاء المرضى”.

و طالب الفاعل الحقوقي في تصريح لجريدة العمق، “السلطة المحلية بالتدخل العاجل لمنع كل هذه الأشكال من التعذيب للمرضى، مشيرًا  في هذا الصدد بأن الأكثر إيلاما هو عرضهم للوجبة التي يقدمها المركز لهم بعد أربع ساعات من حصة التصفية، وهي عبارة عن ” رايبي” وخبزة أو نصف خبزة حافية، متسائلاً من اتخذ هذا القرار الغبي؟ ولماذا تصر مندوبية الصحة على التفرج على هذه الجرائم؟ ما هي المعايير الصحية المعتمدة لإطعام مرضى الفشل الكلوي برايبي؟”.

وفي سياق متصل، علمت العمق من مصدر موثوق أنه مباشرة بعد الوقفة وأثناء تنظيم الصفوف لمسيرة باتجاه عمالة الاقليم، تدخل باشا المدينة مطالبا من الجمعية المغربية لحقوق الانسان المشاركة بمعية لجنة عن المتضررين في جلسة حوار لايجاد حلول للمشاكل التي بحت الحناجر من رفعها، وبالفعل استمر الحوار من الثانية زوالا إلى غاية الخامسة مساء.

وخلص الحوار وفق ذات المصدر، إلى مجموعة من التدابير التي ينبغي اتخاذها إنقاذا لحياة المرضى،  وتصويبا للوضع في المركز، في المقابل تعهد المرضى بوقف احتجاجهم لمدة عشرة أيام ابداء لحسن نيتهم وانتظارا لتنفيذ مخرجات اللقاء.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *