أخبار الساعة، خارج الحدود

إحداث مؤسسة دائمة لمكافحة العنف المنزلي بإسبانيا

وافقت الحكومة الإسبانية على إحداث مؤسسة دائمة مكلفة بالوقاية ومكافحة العنف المنزلي، الذي بات ظاهرة مثيرة للقلق بإسبانيا، حيث تلقى العديد من النساء والرجال حتفهم سنويا على أيد أزواجهن.

وتم إحداث هذه المؤسسة خلال اجتماع أمس الخميس بمدريد بين وزراء الصحة والخدمات الاجتماعية والمساواة، دولوريس مونتسيرات، والعدل، رافائيل كاتالا، والداخلية، خوان اغناسيو زويدو، ومسؤولين من وزارة التربية والتعليم.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة اليوم الجمعة، أن هذه المؤسسة تروم أن تشكل أرضية دائمة وعملية للتقييم والوقاية ومكافحة ظاهرة العنف المنزلي بإسبانيا، إلى جانب تنسيق السياسات العمومية في هذا المجال.

وتابع المصدر ذاته أن المهمة الرئيسية لهذه المؤسسة ستكون الكشف المبكر عن الحالات المحتملة للعنف المنزلي في هذا البلد الإيبيري، وتحسيس المجتمع بمخاطره.

وتفاقمت ظاهرة العنف المنزلي في السنوات الأخيرة في إسبانيا، حيث لقيت 15 امرأة حتفهن على أيدي شركاء حياتهن الحاليين أو السابقين منذ مطلع السنة الجارية وحدها.

وكانت دراسة أجرتها وزارة الصحة في سنة 2015، قد أفادت أن 12,5 بالمائة من النساء الإسبانيات سقطن ضحايا العنف المنزلي، وهو رقم مرتفع جدا في بلد يعد رائدا في مكافحة هذه الآفة.

وأشارت الدراسة، التي شملت 10 ألاف و171 امرأة عمرهن فوق 16 سنة، إلى أن امرأة واحدة من كل عشر نساء عانت من الإيذاء الجسدي أو نوع آخر من العنف على يد زوجها.