قانون مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات يدخل حيز التنفيذ.. و

قانون مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات يدخل حيز التنفيذ.. و"الفريجي" يسجل ملاحظات

15 أغسطس 2020 - 14:00

دخل القانون المتعلق بمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات الترابية حيز التنفيذ، ورغم أن عبد الحكيم الفريجي رئيس المنظمة المغربية لموظفي الجماعات الترابية، ثمن هذه الخطوة، إلا أنه سجل ملاحظات.

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، القانون رقم 18.37، الذي تحدث بموجبه مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي، الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها.

ملاحظات

ورغم إشادته بالامتيازات التي سيحظى بها الموظفون بفضل إحداث هذه المؤسسة، إلا أن الفريجي، سجل ثلاث ملاحظات بخصوص هذا القانون.

وقال الفريجي في تصريح لجريدة "العمق"، إن الملاحظة الأولى تتعلق بما ورد في الباب الثاني (التنظيم والتسيير)، مشيرا إلى أن مجلس التتبع والتسيير يضم 14 عضوا يتم انتخابهم بناء على انتماءهم السياسي والنقابي.

واسترسل المتحدث بأن المؤسسة تعنى بشؤون موظفي الجماعات، لكن من يتتبع ويسير الأعمال الاجتماعية التي تستهدفهم، "انتخبوا بناء على خلفيتهم السياسية".

وبخصوص الملاحظة الثانية، انتقد المتحدث عدم إشراك فعاليات المجتمع المدني في نقاش هذا القانون قبل عرضه على البرلمان.

وتابع أن الجماعات الترابية تزخر بأطر وكفاءات، "لم يتم الاستماع إلى ملاحظاتها بخصوص القانون"، مشرا إلى أنهم أحصوا مؤخرا 800 موظفا من حاملي الشهادات لم تتم ترقيتهم خارج السلم.

وأضاف الفريجي أن الملاحظة الثالثة تتعلق بدم إجابة هذا القانون على مجموعة من الأسئلة، من قبيل هل الانخراط إجباري أم اختياري؟ وهل الاستفادة من خدمات المؤسسة تفرض اللجوء إلى المكتب المسير؟

امتيازات

وتضمن مؤسسة الأعمال الاجتماعية، حسب ما ورد في القانون المتعلق بها، امتيازات وخدمات اجتماعية لموظفي الجماعات الترابية.

إذ تعمل المؤسسة على تشجيع مشاريع السكن لفائدة المنخرطين والمساعدة على تمويلها في إطار اتفاقيات مع الهيئات والمؤسسات المالية المعنية.

كما تبرم المؤسسة اتفاقيات مع الهيئات المختصة قصد تمكين المنخرطين من الاستفادة من التقاعد التكميلي، وكذلك التغطية الصحية التكميلية، بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات مع الأبناك ومؤسسات التمويل لتمكين منخرطي المؤسسة من الاستفادة من القروض وصيغ ادخار محفزة ومن الخدمات البنكية بشروط تفضيلية.

وتسهر المؤسسة أيضا على توفير مرافق اجتماعية من أجل تنظيم أنشطة ثقافية وترفيهية ورياضية لفائدة المنخرطين وأزواجهم وأبنائهم لاسيما مراكز الاصطياف وأماكن التخييم.

ومن الخدمات والامتيازات التي توفرها المؤسسة لمنخرطيها، منح قروض اجتماعية أو إعانات مادية بصفة استثنائية، لتلبية احتياجات مستعجلة وطارئة للمنخرطين وأزواجهم وأبنائهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

“كورونا” يتسلل إلى كلية العلوم بمكناس .. والإدارة تقرر تأجيل الامتحانات

طقس اليوم.. زخات مطرية بالجنوب وأجواء مستقر في باقي المناطق

تلاميذ بتاونات يواجهون مصيرا “مجهولا” بعد قرار الجهات الوصية هدم حجرتين

تابعنا على