سياسة

المغرب يعبر عن استعداده لتقديم المساعدة الفورية لسورينام لمكافحة “كورونا”

سورينام والمغرب

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين 24 غشت، مكالمة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي لجمهورية سورينام، ألبير رمدين، تم عقبها إصدار بلاغ مشترك.

وخلال هذه المكالمة، التي تمت بطلب من رمدين، أوضح البلاغ ذاته، أن بوريطة هنأ نظيره السورينامي بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية متمنيا له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة.

كما أعرب الطرفان عن عميق رضاهما بمستوى العلاقات بين المغرب والسورينام، حيث نوها بالتعاون المثمر الذي مكن من تحقيق مشاريع مشتركة ملموسة.

وأكد الوزيران كذلك عن إرادتهما الراسخة لتعزيز وإثراء وتنويع التعاون الثنائي، كما شددا على التزامهما بدعم القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها السلام والاستقرار والتنمية البشرية.
بالإضافة إلى ذلك، تمحورت المكالمة حول تطور وباء كوفيد-19 وطرق مواجهته من طرف البلدين لاحتواء انتشاره.

وفي هذا السياق، أكد بوريطة أن المغرب على استعداد لتقديم المساعدة الفورية إلى السورينام لمكافحة وباء كوفيد-19.

وبشأن قضية الصحراء المغربية، جدد رمدين بهذه المناسبة موقف جمهورية السورينام الذي عبرت عنه في مارس 2016 المتعلق بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية.

كما أعرب رمدين عن دعم بلاده التزام المغرب لصالح حل سياسي وسلمي ومقبول من لدن الأطراف في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية.

ودعا بوريطة نظيره السورينامي، السيد رمدين، للقيام بزيارة رسمية للمغرب قبل نهاية العام الجاري، وذلك من أجل توقيع خارطة طريق جديدة واستكشاف فرص جديدة لشراكة مستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *