مجتمع

أتى على آلاف الأشجار.. مصدر يكشف حجم خسائر حريق غابة بالحوز

حريق غابة غيغاية

أكد مصدر مسوؤل بالمديرية الجهوية للغابات لجريدة “العمق”، أن الحريق الذي اندلع بغابة غيغايا بجماعة أغواطيم إقليم الحوز يوم الخمس 27 غشت 2020، أحدث ضررا بمساحة غابوية تقدر بحوالي 54 هكتاراً، إذ طالت النيران 17 ألف شجرة من نوع  العرعر الشربيني المعروف بشجر الكاد، و400 شجرة بلوط أخضر، و200 شجرة صنوبر حلبي.

وأضاف أنه لم تسجل خسائر بشرية أو في الممتلكات الخاصة بالمنطقة، ولكن الخسائر البيئية كبيرة على خلفية الحريق، إذ من المتوقع أن يحدث الحريق خللا في التوازنات الإيكولوجية، وفقدان التنوع البيولوجي بالمنطقة، مع خلل في الشبكة الهيدروغرافية، إضافة إلى فقدان التربة و تفاقم مشكل التعرية، وما إلى ذلك.

وأوضح أن الحريق شب على الساعة 3 مساء، قبل أن تتم محاصرة النيران في نفس اليوم حوالي الساعة 9 مساء، وتمت السيطرة الكلية على الحريق صباح يوم 28 أغسطس 2020، وذلك بفضل التدخل الأرضي الفعال و التنسيق المحكم من قبل جميع المتدخلين.

وتابع المصدر أن التطور والانتشار السريع للنيران يعزى إلى الأصناف النباتية المذكورة سلفا من نوع الصنوبريات و المعروفة بقابليتها الكبيرة للاشتعال، دون إغفال الأصناف الثانوية والحشائش الجافة خصوصا مع العوامل المحفزة والمرتبطة بالطقس، لاسيما موجة الحر وانخفاض رطوبة الهواء والرياح من نوع “الشرقي” والتي ساهمت في الانتشار و توسع رقعة النيران.

وشرح المصدر ذاته أن عامل التضاريس بالمنطقة والمعروفة بتفاصيلها الوعرة وصعوبة الولوج إليها، والمنحدرات الشديدة التي تحدد ميل اللهب بالنسبة للأرض ساعد على الانتشار السريع للنيران.

وأبرز أنه تمت التعبئة الشاملة لفرق إدارة المياه والغابات، والحماية المدنية، والدرك الملكي، والقوات المسلحة الملكية، والسلطات المحلية، بمساعدة السكان المحليين، لإخماد النيران والسيطرة النهائية على الحريق.

ودعت المديرية الإقليمية للمياه والغابات للأطلس الكبير، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، إلى مزيد من اليقظة واعتماد السلوكيات والمواقف”المسؤولة عن البيئة” تجاه الغابة للحفاظ عليها من أي كارثة بما في ذلك الحرائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *