صلتك: 300 ألف فرصة عمل تم استحداثها خلال 9 سنوات

صلتك: 300 ألف فرصة عمل تم استحداثها خلال 9 سنوات

14 فبراير 2017 - 18:24

أعلنت المؤسسة الاجتماعية الإقليمية الرائدة في دعم واستحداث فرص العمل وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب "صلتك"، أنه تم إحداث 300 ألف فرصة عمل خلال 9 سنوات أي منذ انطلاق المؤسسة سنة 2008 ، مشيرة أن سنة 2016، شهدت العديد من الإنجازات البارزة بالنسبة لها.

وقد عملت المؤسسة، حسب بلاغ لها، "جاهدة في الأعوام السابقة على تأسيس مكانة راسخة لها في مجال التمكين الاقتصادي والاجتماعي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، والتي تجلّت في البرامج والمبادرات المبتكرة التي صممتها وأطلقتها بالتعاون مع شبكة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين من كافة القطاعات، بهدف توفير فرص عمل واسعة النطاق وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب العربي للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق".

وأوضح البلاغ ذاته، أن "صلتك" نجحت بتوسيع شبكة تضم أكثر من 150 شريك، وحشد تمويل مشترك بلغ 237 مليون دولار أمريكي، بحيث أصبحت مؤسسة صلتك تلعب دوراً رائداً في تحدي البطالة في الوطن العربي، والذي لا يقتصر على توفير الدعم المالي، بل يتبلور في تقديم الدعم التقني والحلول المبتكرة للجهات الشريكة لتشجيعها على دعم فئة الشباب الذين يفتقروا الموارد والفرص، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم، والذي بدوره يمكّنهم من الحصول على فرص عمل جديدة ومستدامة.

وقد أشارت التقارير الدولية إلى أن ظاهرة البطالة في الوطن العربي- التي وصلت إلى 30% في عام 2016 والأعلى في العالم- قد لا تكون مرتبطة بعدم توفر فرص العمل، بقدر ما تكون فرص العمل المتوفرة لا تتناسب مع مؤهلات ومهارات وقدرات طالبي العمل.

ويعد المغرب ضمن أبرز الشراكات في مجال تطوير وريادة المشاريع، عبر مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر-أكثر من 140 ألف فرصة عمل، حيث وقّعت صلتك اتفاقية شراكة مع مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر لإطلاق برنامج "بذور 2"، والذي من شأنه استحداث أكثر من 140 ألف فرصة عمل للشباب المغربي.

وأورد البلاغ، أن الشراكة الاستراتيجية الجديدة ارتكزت على نجاح التعاون الأولي بين المؤسستين من حيث الرؤية والالتزام والنتائج حيث تم تقديم الدعم والتمويل لأكثر من 35,000 مشروع مُدار من قبل الشباب المغربي من خلال مشروع "بذور 1"، الأمر الذي نتج عنه استحداث أكثر من 56,000فرصة عمل. وسيشمل الدعم التقني الذي تقدمه صلتك كجزء من هذا البرنامج المبتكر تدريب موظفي الإقراض لمؤسسة التوفيق في 120 فرعاً، ودعم مشاريع الشباب التجارية ووصلهم بالمنظمات التي تخدم الشباب، وتوفير الدعم اللازم من أجل تسويق منتجات القروض "بدء الأعمال التجارية للشباب" و"توسيع الأعمال التجارية للشباب" من خلال استراتيجيات اتصال مبتكرة وعالية التأثير بين الشباب".

كما يعد المغرب أيضا، شريكا في مجال التوظيف عبر برنامج المهارات الحياتية (EMPLOI HABILITÉ)، حيث يقدم برنامج التدريب على المهارات الحياتية الرئيسية وفرص التدريب العملي ودعم توظيف الشباب الأقل حظاً في قطاع السياحة والضيافة المغربي المتنامي. وبناءً على نجاح المبادرة، تعاونت صلتك ومؤسسة الشباب الدولية مع وزارة السياحة المغربية لتوسيع نطاق البرنامج عبر تطبيقه في جميع مراكز التدريب التابعة لوزارة السياحة في جميع أنحاء المملكة المغربية. من خلال هذه المبادرة، يستفيد الشباب من التدريب على المهارات الحياتية الرئيسية ودعم التوظيف في القطاع الرئيسي للاقتصاد المغربي، مع تضمين الاستدامة في نهج برنامج تدريب المدربين، وتعزيز الصلات بين أصحاب العمل ونماذج المهارات الحياتية التي تم إدماجها في المناهج الرسمية لوزارة السياحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لقاح ضد فيروس كورونا المستجد

علماء يحذرون: لقاح فيروس كورونا لن يمنع الإصابة.. وفعاليته لن تتجاوز الـ50%

من وثائقي “المعضلة الاجتماعية”.. 6 نصائح لنوقف تلاعب الخوارزميات بعقولنا

هواوي تُطلق هاتفها الجديد “Y9a” مجهز بكاميرا رباعية

تابعنا على