مجتمع

بسبب مدارس خصوصية.. شبح الحرمان من التمدرس يخيم على تلاميذ بجهة بني ملال

قبيل ساعات من إغلاق باب التعبير عن الرغبة في التعليم الحضوري، وجد آباء وأمهات وأولياء بعض تلاميذ المدارس الخصوصية بجهة بني ملال خنيفرة أنفسهم في وضعية تهدد مستقبل أبنائهم، إذ رفضت بعض المؤسسات منح شواهد المغادرة للراغبين في التوجه لمؤسسات تعليمية أخرى.

ووفق شهادات آباء لجريدة “العمق”، فإن بعض المؤسسات الخصوصية بجهة بني ملال خنيفرة تمارس نوعا من الابتزاز تجاه أولياء أمور المتعلمين، مؤكدين أن المؤسسات المعنية اشترطت على الراغبين في مغادرة أسوارها مبالغ مالية غير مبررة.

وأوضح المتضررون من هذه الممارسات أن المؤسسات رفضت منح شواهد المغادرة بسبب عدم واجبات التمدرس خلال فترة الحجر الصحي، مع العلم أنهم أدوا ما بذمتهم وفق ما تم الاتفاق عليه نهاية الموسم الماضي، مشيرين إلى أن هذه المؤسسات تراجعت عن التسهيلات التي قدمتها للآباء في وقت سابق، واشترطت البقاء بالمؤسسة مقابل الاستفادة من تلك التسهيلات.

وحمل المتضررون مسؤولية حرمان أبنائهم من حقهم في التمدرس لهذه المؤسسات وللمسؤولين على التعليم بجهة بني ملال خنيفرة.

مصادر من مديرية التعليم بأزيلال قالت غنها لن تسمح لهذا النوع من الممارسات تجاه المتعلمين والمتعلمات، وشدد على ضرورة تسليم هذه الشواهد و سلك جميع الطرق القانونية لاستخلاص واجبات التمدرس”. إن كانت هناك واجبات، وفق تعبير المصادر.

يذكر أن عدة أحكام قضائية استعجالية أجبرت مؤسسات خصوصية على منح شواهد الانتقال والمغادرة للتلاميذ، مع فرض غرامات مالية في حالة التأخر في تنفيذ المقررات القضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *