المغرب العميق، مجتمع

زحفت على أراضيهم.. قرويون يحتجون ضد شركة تستغل منجما للذهب بتنغير

احتجاج مواطنين ضد منجم تيويت بتنغير

يخوض عدد من ساكنة دوار “وينيدزغان تغصى” بجماعة “إكنيون”، إقليم تنغير، منذ أزيد من شهر، احتجاجات واعتصامات ضد الشركة المستغلة لمنجم “تيويت” للذهب، وذلك بعد “تراميها” على أراضي الخواص.

منجم تيويت للذهب بتنغير

وقال مصدر من الساكنة لجريدة “العمق”، إن شركة “كو كومباني” و”صانم أنفيست” التي تقوم بتكرير المخلفات المنجمية لمنجم “تيويت” لاستخراج الذهب منها، تجاوزت المساحة المحددة لها في رخصة الاستغلال التي سلمتها لها السلطات، وبدأت تزحف على أراضي الخواص.
احتجاج مواطنين ضد منجم تيويت بتنغير
وأشار المصدر ذاته، إلى أن الساكنة رفعت دعوى قضائية ضد الشركة، حيث صدر عن محكمة الاستئناف بورزازات بتاريخ 24 يوليوز 2019، قرار يقضي بإيقاف الأشغال الجارية في محل النزاع، وهو ما رفضه مسير الشركة حيث امتنع عن تنفيذ القرار كونه يتوفر على عقد إيجار.
دوار تغصى بتنغير

وأضاف، أن الشركة تقوم باستغلال وصفه بـ”الوحشي” للفرشة المائية وهو ما خلف ضررا كبيرا للساكنة التي كانت تكتفي بما تنتجه الضيعات الفلاحية بالمنطقة، قبل أن تبدأ الشركة أشغالها وتتسبب في “كارثة بيئية” وفق تعبيره.

وزاد المتحدث، أن الشركة أنشأت حوضا كبيرا به مياه ملوثة بالمواد الكيميائية السامة، ما ينتج عنه انبعاث الغازات السامة، إضافة إلى الغبار الذي ينبعث من مكان تكرير المخلفات المنجمية، وهو ما يجعل حياة المواطنين في خطر، ويستدعي تدخلا عاجلا من المسؤولين، وفق تعبيره.

إلى ذلك، أوضح مصدر الجريدة، أن الشركة المعنية ترفض تعويض الساكنة عن الأضرار الناتجة عن المخلفات المنجمية والاستغلال المفرط للفرشة المائية، وتواصل عملها بالرغم من صدور حكم قضائي ضدها بإيقاف الأشغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *