بعد رفضها الاعتراف بالجبهة.. مزوار يلتقي وزير خارجية إسبانيا
https://al3omk.com/57787.html

بعد رفضها الاعتراف بالجبهة.. مزوار يلتقي وزير خارجية إسبانيا

على بعد أيام من رفض مجلس الشيوح الإسباني الاعتراف بالجمهورية الوهمية، أفادت مصادر دبلوماسية، بأن مباحثات جرت أمس بين الرباط ومدريد على مستوى وزراء الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية أمس الإثنين، إن وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أجرى في الرباط، مباحثات مع نظيره الإسباني، ألفونسو ماريا جاستيس دون أن تكشف عن تفاصيل الملفات التي بحثت في هذه المحادثات.

وتتعدد الملفات التي تتناولها المحادثات بين المسؤولين المغاربة والإسبان ومن أهمها مكافحة الإرهاب والهجرة السرية وعلاقات المغرب مع الاتحاد الأوروبي وقضية الصحراء.

وحسب صحيفة القدس العربي، فقد كان مجلس الشيوخ الإسباني، قد رفض الاعتراف بالجمهورية الصحراوية التي تعلنها جبهة البوليساريو لأن ذلك قد يؤثر على مساعي الأمم المتحدة في البحث عن حل للنزاع الذي يهم الرأي العام الإسباني لكون إسبانيا كانت قوة استعمارية في المنطقة.

وعملية التصويت تمت منتصف الأسبوع الماضي، بعد نقاش ساخن وسط مجلس الشيوخ، إذ أن رأي باقي الأحزاب وخاصة الحزب الاشتراكي هو تأييد استفتاء تقرير المصير والعمل من أجل هذا الهدف، بينما يرى الحزب الجمهوري الكتالاني أن الاعتراف بالجمهورية سيعتبر دعما لمساعي الأمم المتحدة والوقوف إلى جانب الصحراويين والضغط على المغرب.

وأضاف الصحيفة، أن خبراء الخارجية الإسبانية يدافعون عن موقف استفتاء تقرير المصير بدون الانتقال إلى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة، ويؤكدون على أن الاعتراف سيجعل إسبانيا تتناقض مع نفسها وهي التي كانت سباقة إلى طرح استفتاء تقرير المصير في الصحراء في أوائل السبعينات وقامت بإحصاء السكان من أجل هذا الهدف.